أخبار البترول

” أنربك “ تُوقِّع عقداً مع ” ميتسوبيشى “ لتنفيذ مشروع استبدال الغاز بالهيدروجين

وقَّعت شركة الأسكندرية الوطنية للتكرير و البتروكيماويات ” أنربك ” عقداً مع شركة ” ميتسوبيشي ” ألمانيا لتنفيذ مشروع  استبدال الغاز الطبيعي بـ الهيدروجين في غلاية البخار.

و يهدف المشروع لخفض استهلاك الشركة من الغاز الطبيعي بنسبة 22 الف طن سنوياً و يحافظ على البيئة من الانبعاثات الكربونية و الكبريتية و النيتروجينية.

يأتي المشروع تنفيذاً لسياسة الدولة بما يُحقق متطلبات مؤتمر المناخ المزمع إقامته في نوفمبر القادم ، و تنفيذاً لتوجهات المهندس طارق المُلا وزير البترول و الثروة المعدنية للاستغلال الأمثل للإمكانيات المتاحة و البنية الأساسية و التطوير المستمر لمصافي تكرير البترول و صناعات القيمة المضافة.

كما يأتي في إطار خطة القطاع للتعامل مع التحديات العالمية الراهنة و تكثيف الأنشطة و التعجيل بالمشروعات الرائدة  قامت شركة أنربك بتوقيع عقد مع شركة ميتسوبيشي ألمانيا و ميتسوبيشي مصر للبدء في مشروع تغيير نظام الوقود المستخدم بالغلاية 100 طن لإنتاج البخار بأنواعه و اللازم للعملية الانتاجية ، ليتم استبدال الغاز الطبيعي بالغازات الغنية بالهيدروجين و ذلك من خلال شركة ميتسوبيشي صاحبة الرخصة.

يُذكر أن شركة أنربك كانت قد أعدَّت دراسة فنية بالتعاون مع شركة ميتسوبيشي لتغيير نظام الوقود الحالي و استبداله بالغازات الغنية بالهيدروجين و المتوفر من خلال الهيدروجين الفائض من العملية الإنتاجية.

و من جانبه أكد الكيميائي صلاح جابر بهنسي رئيس مجلس الادارة و العضو المنتدب لشركة أنربك ، أن هذا المشروع يساهم في خفض الاستهلاك من الغاز الطبيعي بحوالي ٢٢٠٠٠ طن سنوياً.

و أشار ” بهنسي” إلى أن المشروع يحافظ على البيئة من الانبعاثات الكربونية و الكبريتية و النيتروجينية ، وأن الهيدروجين يعتبر وقود مُوفِّر للطاقة و يحافظ على البيئة من الانبعاثات الضارة و أضاف أن المشروع من المخطط الانتهاء منه و تشغيله في ٢٠٢٣.

• مصدر الخبر : بوابة تواصل قطاع البترول 

تابعنا على جوجل

خالد أبوزيد

كاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى