أخبار البترول

” وزيرا البترول و الصحة ” يشهدان توقيع بروتوكول لـ ” إيني الإيطالية ” ببورسعيد

مؤسسة إيني الإيطالية تدعم تنفيذ مشروع الصحة المجتمعية في بورسعيد

شهد المهندس طارق الملا وزير البترول و الثروة المعدنية ، و الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة و السكان ، اليوم الأحد، توقيع بروتوكول مشترك بين وزارة الصحة و السكان، و مؤسسة«ENI Foundation» إيني الإيطالية المتمثلة بشركة «إيوك» الإيطالية بمصر، لتعزيز سبل التعاون بمشروع الصحة المجتمعية في محافظة بورسعيد ، و رفع كفاءة الفريق الطبي، و ذلك تحقيقًا للوصول للمستهدف من رؤية مصر 2030.

وقع البروتوكول الدكتور محمد الطيب مستشار وزير الصحة و الصحة للحوكمة و الشؤون الفنية، و المهندس ماتيا كامباناتي المدير العام لشركة إيوك الإيطالية بمصر، و ذلك بحضور المحاسب هشام نورالدين رئيس الإدارة المركزية لمكتب وزير البترول، و المهندس علاء حجر وكيل وزارة البترول و الثروة المعدنية للمكتب الفني، بمقر ديوان عام وزارة الصحة و السكان.

و أكد المهندس طارق الملا وزير البترول و الثروة المعدنية عقب التوقيع أن هذه الاتفاق يعد نموذجا علي التزام قطاع البترول من خلال استراتيجيته الجديدة للتنمية و المشاركة المجتمعية بدعم تنفيذ المشروعات ذات الأولوية من خلال التنسيق بين شركات قطاع البترول سواء المملوكة للدولة أو الشركاء العالميين لصناعة البترول تحت مظلة الوزارة من أجل توحيد و تضافر الجهود للمساهمة فى تلبية أولويات التنمية المستدامة بما يؤدى لتحقيق أكبر أثر ملموس من تلك المساهمات .

و أضاف ” الملا ” أنه تم في ضوء تلك الجهود إتاحة فرص تعاون بين مؤسسة إيني الإيطالية الشريك الاستراتيجي لقطاع البترول و الغاز و أكبر مُنتج في هذا القطاع في مصر و وزارة الصحة و السكان لدعم خدمات الرعاية الصحية في مواقع عمل الشركة و لاسيما محافظة بورسعيد .

و أكد أن شركة إيني الإيطالية حريصة علي تعزيز العمل المشترك و التزاماتها في مصر التي تعد أهم دولة لإيني و في مقدمة أولوياتها خارج إيطاليا معربا عن تقديره للشركة الإيطالية و جهودها الحثيثة للمساهمة و المشاركة المجتمعية في تلبية أولويات التنمية و الخدمات بالمجتمعات المحلية التي تنفذ فيها مشروعاتها و استثماراتها من منطلق إيمانها بأهمية تعزيز العمل المشترك مع مصر ورؤية مصر ٢٠٣٠ للتنمية المستدامة .

و أعرب ” الملا ” عن حرص قطاع البترول واهتمامه بسرعة المساهمة في مشروعات المستشفيات و المراكز الصحية و خاصة دعم تنفيذ مركز الحروق للاطفال ببورسعيد من خلال المساهمة الحالية لمؤسسة إينى الإيطالية من منطلق اهميته كأولوية عاجلة في مشروعات الرعاية الصحية لوزارة الصحة بالمحافظة .

كما أكد “ الملا ” علي التنسيق الكامل مع وزير الصحة و السكان الدكتور خالد عبدالغفار خلال الفترة المقبلة لترجمة جهود و التزامات شركات البترول العالمية بالمشاركة المجتمعية في مصر إلى فرص و قيمة مضافة لتحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين في المجتمعات المحلية ، مؤكداً ان هناك فرص كبيرة لتقديم مساهمات مجتمعية جديدة من شركاء قطاع البترول في أماكن و محافظات أخرى خلال الفترة المقبلة.

و من جانبه أشار الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة و السكان، إلى إن البروتوكول، يستهدف اعتماد و توأمة مركز تدريب الفريق الطبي بمحافظة بورسعيد، اعتمادًا دوليًا للتدريب الطبي، مضيفًا أنه وفقًا للبروتوكول، يشمل 4 برامج تدريبية تضم تدريب 3 أطباء، بمجالات (العظام، النساء، الأشعة التداخلية)، و تدريب التمريض بمجال قسطرة القلب، و الذي قد بدأ التدريب اليوم الأحد، لعدد 15 فرد من فريق التمريض، بمستشفى النصر التخصصي بمحافظة بورسعيد.

و تابع أن أهداف البروتوكول، تستهدف تحسين القدرات الطبية للعاملين بالمجال الصحي بالمحافظة، و ذلك من خلال تحديد الاحتياجات التدريبية، وفقًا لخطط بناء القدرات و تطوير البرامج التدريبية، و رفع كفاءة الصحة المجتمعية، مؤكدًا حرص وزارة الصحة و السكان، على تذليل كافة العقبات و التحديدات التيقد تواجه سير العمل ببرامج التدريب الطبية.

و أشاد «عبدالغفار» بالتعاون المثمر بين الجانبين، و على رأسها تعزيز التعاون بين الجانبين المصري والإيطالي متمثلا في إيني الإيطالية ، بدعم تنفيذ مركز الحروق للاطفال ببورسعيد بدعم خدمات الحروق الصحية، كأولوية عاجلة للمشروعات الصحية الجاري تنفيذها، بالإضافة إلى رفع الوعي المجتمعي بشأن الوقاية من الحروق، من خلال تنفيذ حملات توعية مشتركة بين الجانبين، علاوة على بناء قدرات العاملين بمجال الرعاية الصحية بمجال الإسعافات الأولية و الوقاية من الحروق، و تطوير فعالية خدمات الرعاية الصحية.

فيما أكد ماتيا كامباناتى مدير شركة أيوك الايطالية، على اهتمامها بالمساهمة في تنفيذ مبادرات دعم القطاع الصحي في مصر، في إطار الالتزام بالمشاركة المجتمعية و المساهمة في دعم أولويات التنمية تحت مظلة وزارة البترول و الثروة المعدنية مشيدًا بجهود ودور الدولة المصرية في الإرتقاء بجودة الخدمات الصحية المقدمة للمواطن المصري.

كما شهد الوزيران تسليم سيارتين لخدمة مركز الحروق للأطفال فى بورسعيد في إطار المساهمة المجتمعية لقطاع البترول و الغاز لدعم مشروعات الصحة المجتمعية بالمحافظة.

توقيع البروتوكول
توقيع البروتوكول

• مصدر الخبر : الصفحة الرسمية لوزارة البترول و الثروة المعدنية

تابعنا على جوجل

فريد عبد الوارث

أديب وكاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى