أخبار البترول

اعتماد نتائج أعمال شركة ” أموك ” للعام المالي 2020/2021

" المُلا " : تطبيق كافة معايير السلامة و الصحة المهنية للحفاظ على مُقوِّمات الإنتاج

ترأس المهندس طارق الملا وزير البترول و الثروة المعدنية اجتماع الجمعية العامة لشركة الإسكندرية للزيوت المعدنية ” أموك ” من خلال تقنية الفيديو كونفرانس لاعتماد نتائج أعمال العام المالي 2020/2021  بحضور المهندس عابد عز الرجال رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول و الكيميائي أشرف الشامي نائب رئيس هيئة البترول للتكرير و أشرف عبد الله نائب الرئيس للشؤون المالية و خالد عثمان نائب رئيس الهيئة و التجارة الداخلية و المهندس مجدي توفيق نائب الرئيس التنفيذي للهيئة للنقل و التوزيع.

” وزير البترول ” يُشيد بنتائج الأعمال التي حققتها شركة ” أموك “

و أشاد ” المُلا ” خلال الاجتماع بالجهود المبذولة من كافة العاملين بالشركة و النجاح في تحقيق خطة الإنتاج بالكامل ، حيث بلغ إجمالي إنتاج الزيوت و الشموع 172 ألف طن بنسبة 108% من المُستهدف و بنسبة 109% من فعليات العام السابق ، كما بلغ إجمالي إنتاج السولار و النافتا و البوتاجاز و المازوت 1,319 مليون طن بنسبة 108% من المُستهدف و بنسبة 102% من فعليات العام السابق.

هذا و قد قامت الشركة بتوفير منتجات للسوق المحلي بلغت 701 ألف طن  بمبلغ 5,461 مليار جنيه و بما يعادل حوالي 339 مليون دولار و أخيراً قامت الشركة بتصدير 791 ألف طن من المنتجات بقيمة تبلغ حوالي 288 مليون دولار ، و بما يُعادل 4,542 مليار جنيه ، هذا و قد بلغ صافي الربح بعد الضريبة  من واقع القوائم المستقلة 399 مليون جنيه مقابل خسائر قدرها 488 مليون جنيه عن العام المالي السابق .

” المُلا ” : ضرورة تطبيق كافة معايير السلامة و الصحة المهنية بشركة ” أموك “

و شدد الوزير على أهمية الاستمرار في تطبيق كافة معايير السلامة و الصحة المهنية لما لها من دور فعَّال في الحفاظ على مُقوِّمات الإنتاج (العنصر البشري _ المُعدَّات _ الإستثمارات ) و قامت الشركة بتدريب العاملين على أحدث أساليب إدارة الأزمات بنظام المحاكاة العملي ، كما قامت الشركة بتحديث المواصفات الفنية الخاصة بمهمات الوقاية لجميع العاملين .

و إستعرض الكيميائي إيهاب عبدالحليم رئيس الشركة خطط التكامل مع الشركات الشقيقة و التي تتم بالتنسيق الدائم و المستمر مع الهيئة المصرية العامة للبترول و التي كان لها نتائج إيجابية خلال العام المالي الحالي و من المنتظر زيادة مردودها الإيجابى خلال الفترات المقبلة .

” عبد الحليم ” تنسيق دائم مع الهيئة العامة للبترول لتنفيذ أهم خطط ” أموك “

و أشار الكيميائي إيهاب عبد الحليم رئيس الشركة لأهم الخطط التي يجري تنفيذها كالآتي:

• جاري التفاوض على معالجة سولار من إنتاج الشركة تقدر كميته بحوالي 35-40 ألف طن شهرياً بالوحدات الإنتاجية بشركة ميدور ، فضلاً عن إرسال عينات خلطات المازوت المنتجة من شركة أموك ، و كذلك خليط المقطرات للوقوف على إمكانية تشغيلها بالوحدات الإنتاجية بميدور.

• التكامل مع الإسكندرية للبترول  و شركة العامرية لتكرير البترول لإستغلال إمكانيات وحدة الـ MDDUبأموك في معالجة أكبر كمية ممكنة من السولار المنتج بشركتىي الإسكندرية للبترول و العامرية لتكرير البترول نظير مقابل تكرير.

• كذلك و تفعيلاً للتكامل مع شركة العامرية للبترول تم الاتفاق على إجراء التشغيل الإختباري  لخليط المقطر الشمعي الخفيف و زيت المغازل المنتج لشركة أموك في الوحدات الإنتاجية بشركة العامرية لتكرير البترول و ذلك بغرض إنتاج زيت SN 150 مما سيؤدي لزيادة القيمة الاقتصادية المضافة لمنتجات الشركة.

• و في ظل الإطار العام لوزارة البترول و الهيئة المصرية العامة للبترول للحفاظ على البيئة و تقليل مياة الصرف الصناعي من شركات القطاع بدأت شركة ” أموك ” في دراسة مشروع (Near Zero Liquid Discharge)  بهدف تقليل الملوثات من مياة الصرف للتوافق مع قوانين البيئة ، فقد تم التعاقد مع شركة أنربك لإمكانية معالجة جزء من مياة الصرف الصناعي في وحدة(ZLD) الخاصة بشركة أنربك .

• التزمت الشركة بإصدار تقرير الأستدامة الخاص بها على مدار 4 سنوات مما جعلها رائدة في هذا المجال على مستوى قطاع البترول فضلاً عن حرص الشركة على نشر و توعية العاملين بالمفهوم الشامل للتنمية المستدامة من خلال دعم النمو الإقتصادي و تحقيق التقدم المجتمعي و الإسهام في حماية البيئة.

هذا و قد أقرت الجمعية العامة العادية لشركة ” أموك ” توزيع كوبون للمساهمين قدره 15 قرشاً للسهم الواحد و ذلك بقيمة إجمالية قدرها 193725000. عن العام المالى 2020/2021 و ذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة ، كما قد تم إنتخاب مجلس إدارة جديد للشركة لمدة ثلاث سنوات للفترة 2021/2024 .

• مصدر الخبر : بوابة تواصل العاملين بقطاع البترول

تابعنا على جوجل

فريد عبد الوارث

أديب وكاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى