يوم المرأة العالمي

اليوم العالمي للمرأة 2021 بعنوان “المرأة في القيادة”

يوم المرأة العالمى و تمكين المرأة

اليوم العالمي للمرأة 2021 : كشفت هيئة الأمم المتحدة للمرأة  ( UN Women)  أن “المرأة في القيادة : تحقيق مستقل متساو في عالم COVID_19 ” سيكون عنوانا لليوم العالمي للمرأة في 8 أذار – مارس.

سيتضمن اليوم العالمي للمرأة إحتفالا بالجهود الكبيرة التي تقوم بها النساء والفتيات في تشكيل مستقبل أكثر مساواة ، فضلا عن جهود المرأة حول العالم في التعافي من فيروس “COVID_19” أو ما يعرف ب “كورونا”، وفقا للموقع الرسمي لهيئة الأمم المتحدة للمرأة ،

هيئة الأمم المتحدة للمرأة ( UN Women )  : النساء وقفن في الخطوط الأمامية في مكافحة “كورونا”

ذكرت الهيئة في موقعها الرسمي إحتفالا باليوم العالمي للمرأة أن النساء كن في مقدمة خطوط الدفاع التي واجهت جائحة
COVID_19″ ، في مختلف المجالات مثل :مجال الرعاية الطبية ، او المنظمات المجتمعية ، فضلا عن بعض القياديات.

وأشادت الهيئة بالقيادات والمنظمات النسائية والتي أظهرت مهارتهن ومعارفهن وشبكاتهن للقيادة الفعالة ، في جهود الإستجابة ل “COVID_19” والتعافي منه .

تفشي “COVID_19” يبرز دور المرأة في عملية التصدي له

ابرز تفشي فيروس كورونا الدور الحاسم “للباحثات” في مختلف مراحل التصدي للفيروس ، بداية من مرحلة التعرف على الفيروس ، مرورا بتطوير تقنيات إختباره ، حتى الوصول لتطوير اللقاح المقاوم للفيروس.

غير ان وباء “كوفيد 19” كان له تأثيرا سلبيا على النساء “العالمات” ، خاصة في المراحل المبكرة من الحياة المهنية ، ما ادى لتوسيع الفجوة بين الجنسين في مجال العلوم.

بالإضافة للكشف عن الفوارق بين “المرأة “والرجل في النظام العلمي ، والتي يتوجب معالجتها بالشروع في مبادرات وخط سياسات مع إبتكار آليات جديدة ، بهدف دعم” المراة ” في مجال العلوم.

العالمات في طليعة جهود التصدي ضد كوفيد _ 19

كان ذلك موضوع إحتفال العام الذي يجمع الخبراء من مختلف انحاء العالم ، من العاملين والمهتمين بالمجالات المتعلقة ب كوفيد_ 19 .

أقيمت الإحتفالية عبر الإنترنت في ميدان العلوم بمقر الأمم المتحدة في 11 فبراير 2021 نظرا للإهتمام الكبير بتحقيق التقدم في جدول أعمال التنمية لعام 2030  واهدافها العالمية تقرر ان يكون موضوع إحتفالية هذا العام هو : “المساواة في ميدان العلوم” .

مع التركيز بشكل خاص على قيمة الجوانب الإجتماعية والأبعاد الثقافية في ميادين العلوم والتكنولوجيا والإبتكار لتعزيز برامج التنمية المستدامة ، بما يعود بالنفع على المجتمعات العالمية .

المزيد عن هيئة الأمم المتحدة للمرأة على ويكيبيبديا :

https://ar.m.wikipedia.org/wiki/هيئة_الأمم_المتحدة_للمرأة

تابعنا على جوجل

فريد عبد الوارث

أديب وكاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى