أخبار البترول

” علمين 48 ” .. بدء إنتاج أكبر آبار البترول في الصحراء الغربية

أعلنت شركة الحمرا أويل برئاسة المهندس أحمد الشريف رئيس مجلس الإدارة و العضو المنتدب عن بدء اختبارات و تشغيل أكبر بئر للبترول في حقول العلمين بالصحراء الغربية.

ومن المتوقع أن ينتج البئر الجديد المُعروف بـ “علمين 48″، متوسطاً يومياً يصل إلى 3000 برميل زيت.

يأتي ذلك تنفيذاً لتوجيهات المهندس طارق المُلا وزير البترول والثروة المعدنية بضرورة الإسراع في تطوير و تعزيز الإنتاج من الحقول المتقادمة.

يُذكر أن بئر ” علمين 48 ” قد تم حفره باستخدام جهاز الحفر IPR#1 ، و يصل عمقه إلى 8900 قدم ، و يأتي هذا الحفر ضمن خطة تطويرية طموحة للعام المالي 2022 – 2023 ، والتي تشمل حفر أربع آبار بإجمالي استثمارات من الشركة الشريكة (أي بي أر) بقيمة 5 ملايين دولار.

و أوضحت الشركة أنه رغم تقادم الآبار و زيادة نسبة المياه المصاحبة للإنتاج تظل حقول العلمين تحمل إمكانيات إيجابية ، حيث حققت بئر علمين 48 نتائج مميزة أثناء اختبارها ، و تدفقت الزيوت بشكل طبيعي من فتحة الإنتاج بمتوسط 3000 برميل زيت في اليوم دون وجود مياه مصاحبة ، هذا الأمر أدى إلى تحقيق رقم قياسي في الإنتاج اليومي للشركة و بلغ حوالي 6500 برميل زيت في اليوم.

يُشار إلى أن حقول العلمين تُعد أول حقول منتجة في الصحراء الغربية بدءاً من عام 1968 ، و بلغ إجمالي الإنتاج من حقول الشركة المختلفة منذ تاريخه إلى ما يقرب من 128 مليون برميل زيت.

كانت إدارة هندسة البترول بالادارة العامة للعمليات بالشركة برئاسة المهندس رشاد عبد الهادي مساعد رئيس الشركة للعمليات و عضو مجلس الادارة و المهندس عبد العظيم عبد الوهاب مدير عام العمليات و عضو مجلس الإدارة قد قامت بالدارسة و التوصية بحفر البئر ضمن مجموعة من الأبار لتعظيم إنتاج الشركة.

و قد قام المهندس أحمد الشريف رئيس مجلس الإدارة و العضو المنتدب بزيارة موقع البئر و متابعة اختبارات التشغيل.

و حرص ” الشريف ” خلال الزيارة على المرور على جميع الأعمال و المشروعات القائمة بالموقع للتأكد من حسن سير العمل و التزام جميع العاملين باتباع قواعد السلامة و الحفاظ على الحياة.

كما قام ” الشريف ” خلال الجولة بمتابعة تطور العمل في حفر الابار الاستكشافية ” بئر غرب العلمين يدما #1 ” و الذى يتم حفرة بواسطة جهاز الحفر ِADES#1 و ” بئر جنوب شرق علمين يدما (فينكس) #1 ” الذى يتم حفرة بواسطة جهاز الحفر IPR#1.

و قدم رئيس الشركة التهنئة للعاملين بالموقع بمناسبة النتائج الإيجابية الباهرة لاختبار البئر التنموي علمين 48 ووصول الشركة لإنتاج حوالى 6500 برميل زيت/ يوم و هو أعلى إنتاج وصلت اليه الشركة منذ تأسيسها على سواعد ابنائها المخلصين وبدعم من السادة الشركاء الهيئة المصرية العامة للبترول و شركة آي بي آر ، متمنياً لجميع العاملين مزيداً من التقدم و النجاح.

رئيس الحمرا أويل خلال تفقده بئر علمين 48
رئيس الحمرا أويل خلال تفقده بئر علمين 48

• مصدر الخبر : الصفحة الرسمية للنقابة العامة للعاملين بالبترول

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى