الطاقة النظيفة

الطاقة الخضراء .. فرص نجاح مصر في قطاع الغاز

نائب رئيس وزراء روسيا يتحدث عن سوق الغاز العالمية

تسعى مصر لتطبيق إستراتيجية التوسع في استخدام الطاقة النظيفة كبديل للطاقة التقليدية ، مثل مبادرة إحلال السيارات للعمل بالغاز  التي يرعاها رئيس الجمهورية , و تنفذها وزارة البترول للتوسع في إنتاج الهيدروجين .

في السطور القادمة نطرح  فرص نجاح استخدام الطاقة النظيفة كبديل للطاقة التقليدية :

تتضرر البيئة وتزداد نسبة التلوث والكربون فيها مع التوسع في استخدام الوقود التقليدي “البنزين والسولار” ، وتقل الأضرار بنسبة كبيرة مع إحلال الغاز الطبيعي كطاقة بديلة للطاقة التقليدية ، يحاول علماء الطاقة التوجه تدريجيا نحو استخدام الطاقة الخضراء مثل “الهيدروجين الأخضر” حفاظا على البيئة وخفضا لنسبة التلوث فيها .

ألكسندر نوفاك يتحدث عن سوق الغاز العالمية ومستقبل الطاقة الخضراء

في حديثه عن سوق الغاز العالمية خلال الثلاثين سنة المقبلة ،تحدث نائب رئيس وزراء “روسيا” ألكسندر نوفاك  عن توقعاته للعام 2050  قائلا : سوف يحتاج الاقتصاد العالمي ما بين 18  إلى 19 مليار طن من المكافئ النفطي للطاقة الأولية ، وأضاف لا يمكن الاستغناء  عن “الغاز الطبيعي” حينها .

كبير الاقتصاديين  في “بلومبرج” : تحول محوري في استخدام الطاقة التقليدية بعد 5 سنوات 

يري “سيب  هينبيست” كبير الاقتصاديين  في “بلومبرغ” أن الطاقة التقليدية ستواجه نقطة تحول محورية بعد خمس سنوات من الآن ، خاصة عندما يصبح تشغيل محطة طاقة تعمل بالفحم  أو “الغاز” أكثر تكلفة من بناء مزرعة جديدة لطاقة الرياح أو الطاقة الشمسية .

غير أن موقع” Carbon Tracker ”  يرى ان الأمور قد لا تسير بالسلاسة المبتغاة بالنسبة للطاقة الخضراء ، حيث يتوقع أن  ينمو الطلب على النفط والغاز خلال السنوات المقبلة ، برغم جهود حكومات العالم لتقليل استخدام الوقود التقليدي .

بحسب تصريحات ” اندرو غرانت” رئيس قسم تحليل المناخ وصناعة الطاقة في موقع ” Carbon Tracker” 

لعل أبرز التحديات التي تواجه التحول لاستخدام  الطاقة الخضراء هي :

_ ظروف الطقس  و التي تؤدي لتعطيل جميع مزارع الرياح .

تعتبر “ألمانيا” مثال ، حيث انتشار الصقيع و الثلوج ، مثلما حدث في نهاية  يناير 2021 حيث غطت الثلوج الألواح الشمسية و عطلتها ، و وصلت حصة  الطاقة الخضراء في حينها لما يقارب الصفر .

_ عدم ثبات طاقة الشمس و الرياح على مدار السنة و ليس في الشتاء فقط ، حيث تظهر الرسوم البيانية أن هناك أياما وأسابيع يتوقف فيها توليد الطاقة الشمسية و طاقة الرياح , و صعوبة تخزين الطاقة النظيفة و تكلفة إنتاج تلك الطاقات بهدف الحفاظ على البيئة ما زالت كبيرة جدا .

لذا فإن أغلب دول العالم تلجأ تماما لخيارات الطاقة التقليدية , الأسرع و الأكثر ثقة .

و هكذا يظل مستقبل الحفاظ على البيئة و تقليل نسبة الكربون رهن المكاسب السريعة للشركات التي تعمل في مجال الطاقة و إنتاجها و بيعها للمستهلكين .

ولا يجب إهمال ذلك عند الحديث عن الطاقة الخضراء .

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى