يوم المرأة العالمي

المرأة المصرية بين الأمس و اليوم

استراتيجية 2030 وضعت عظيمات مصر على الطريق

استطاعت المرأة المصرية بمكانتها الخاصة ودورها الفعال اقتحام العديد من ميادين العمل المختلفة، حيث وصلت لحكم البلاد في عهود قديمة ، منهن ( حتب ) أم الملك خوفو و ( خنت ) ابنة الفرعون منقرع ، و ( اباح حتب ) ملكة طيبة ، و ( كليوباترا ) وقصتها الشهيرة مع مارك أنطونيو ، والتي حظيت بالاهتمام الأدبي على مستوى العالم أجمع .

كما كان المصري القديم يوصى بدفن زوجته معه في مقبرته باعتبارها شريكته في الحياة الدنيا وبعد البعث أيضا لذلك وضعت الحضارة الفرعونية أول التشريعات والقوانين المنظمة لدور المرأة وأهمها تشريعات الزواج أو الرباط المقدس من حيث الحقوق والواجبات القائمة على الاحترام المتبادل بين الزوج والزوجة باعتبارها ( ربة البيت ) المتحكمة الأولى فيه .

المرأة المصرية في العصر الحديث :
مع قدوم محمد على باشا مؤسس مصر الحديثة، حث على أهمية ومكانه المرأة في المجتمع ودورها فارتبط ذلك بضرورة تعليم المرأة حيث أنشئت مدرسة للطب عام1827التي كانت النواة الأولى
لخروج المرأة المصرية إلى العمل فصار الاطباء يؤدون الأعمال الصحية للجيش وللبلاد عامة .

وقد تميزت المرأة المصرية منذ عام 1981 حتى الآن بإحداث تغيرات جوهرية وملموسة بمكانتها في القضايا المجتمعية والسياسية بشكل عام وأدى ذلك التغيير إلى إنشاء ” المجلس القومي للمرأة ” الذى يعد هيئة رسمية للدفاع عن حقوقها وإثبات واجبنا نحو المرأة وانها قادرة على تولى مناصب قيادية دون قصرها على الرجل فقط ما دامت لم تتواجد أسباب مانعه لهذا العمل.

و تشكل النساء في مصر ما يقرب من 23% من إجمالي السكان العاملين ، ويشغلن 20% من المقاعد في حكومة البلاد و90 مقعدا في البرلمان المصري ويديرون الأعمال التجارية والمشاركة في الحياة العامة والسياسية .

فالدولة دائما في العصر الحديث الداعم الأول لتعزيز مكانة المرأة وإبراز دورها فقد دعمت الدولة الوزيرة السابقة مشيرة خطاب كرئيسة لليونسكو .

كما أن المجلس القومي لشؤون المرأة أطلق استراتيجية ” 2030 ” تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي التي تهدف إلى تعزيز المرأة في السياسة والاقتصاد وخفض معدل البطالة بين النساء 48 في المائة من الوظائف في تلك القطاعات بالإضافة إلى ارتفاع نسبة النساء في تنفيذ المشاريع التجارية الصغيرة والمتوسطة من 22.5% إلى 50% خاصة بين الأسر الاشد فقرا التي لم تصلها هذه المشاريع بعد .

فالاهتمام بالمرأة ليس على المستوى الوظيفي فقط بل على المستوى الصحي حيث مبادرة الرئيس لصحة المرأة في 2019 وجعلها في مقدمة المبادرة ضمن حملة ( 100 مليون صحة ) في مسعى لرفع مستوى الوعى بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي ووسائل الوقاية من هذا المرض .

يأتي ذلك اتساقا مع رؤية مصر 2030 واستراتيجيتها للتنمية المستدامة التي تسعى لبناء مجتمع يضمن الحقوق والفرص المتساوية لأبنائه وبناته من أجل الوصول لأعلى درجات الاندماج الاجتماعي .

روابط ذات صلة :

اليوم العالمي للمرأة والرؤية المصرية ٢٠٣٠

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى