أخبار البترول

“وزير البترول” و نظيره ” اليوناني” يوقعان مذكرة تفاهم في مجال الغاز الطبيعي

المذكرة تهدف الى دعم التعاون الثنائي بين البلدين في مجال الغاز الطبيعي

عقد المهندس طارق الملا وزير البترول و الثروة المعدنية جلسة مباحثات ثنائية مع نظيره اليوناني كوستاس سكريكاس وزير البيئة و الطاقة .

و ذلك على هامش الاجتماع الوزاري السادس لـ منتدى غاز شرق المتوسط  بالقاهرة بحثا خلال الجلسة سبل توسيع نطاق التعاون في مجال البترول و الغاز لتحقيق المنفعة المشتركة لكلا البلدين .

أكد ” الملا ” على أهمية اتخاذ خطوات عملية لتحقيق هذا الهدف و عقب المباحثات وقع الوزيران مذكرة تفاهم بين البلدين لدعم التعاون الثنائي في مجال الغاز الطبيعي و أن توقيع المذكرة يأتي في ظل حرص القيادة السياسية في كلا البلدين على استثمار موارد الغاز الطبيعي بما لها من أهمية استراتيجية كبيرة في تنمية العلاقات و الروابط المشتركة الأمر الذى يضمن رفاهية و أمن واستقرار منطقة شرق المتوسط .

و أضاف الوزيران أن المذكرة خطوة مهمة في تعظيم الدور الذى يلعبه الغاز الطبيعي لتسهيل و تأمين انتقال الطاقة عالمياً من خلال التركيز على ضرورة خفض الانبعاثات .

يشار إلى أن مذكرة التفاهم تتضمن ٣ مجالات ذات أولوية للتعاون مع إمكانية التوسع مستقبلا و تشمل تجارة الغاز الطبيعي المسال و أنشطة البحث و الاستكشاف و الربط الفعلي لشبكات خطى أنابيب نقل  بالبلدين كما تهتم مذكرة التفاهم بوضع الإطار الذى يشجع شركات و مؤسسات الطاقة من الدولتين للتعاون و بدء تنفيذ المشروعات على أرض الواقع .

• مصدر الخبر : الصفحة الرسمية لوزارة البترول و الثروة المعدنية

تابعنا على جوجل

خالد أبوزيد

كاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى