أخبار البترول

إيجاس و أدنوك الإماراتية تبحثان تطوير الخدمات اللوجيستية بقطاعي البترول و الغاز

نظَّمت شركة ” أدنوك ” الإماراتية للإمداد و الخدمات الاماراتية ورشة عمل بالتعاون من الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية ” إيجاس ” و الهيئة المصرية العامة للبترول ، لمناقشة الخدمات اللوجيستية و الحلول المتكاملة لسلاسل الشحن والتوريد في قطاع البترول و الغاز الطبيعي.

يأتي ذلك في إطار جهود وزارة البترول و الثروة المعدنية لتحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة ، و استمراراً لعقد سلسلة من ورش العمل التي تنظمها شركات القطاع.

و أقيمت ورشة العمل بحضور ممثلين من 40 شركة مثل رشيد وقارون و بتروبل و العامة و الفرعونية و أبوقير و ثروة و جنوب الضبعة و بدر الدين و الوسطانى و خالدة و جابكو ، فضلاً عن الشركاء الاجانب مثل موبيل و بي بي و إنرجين و ونترشال و شيفرون و إكسون موبيل و دانا غاز و هاليبرتون و شلمبرجير و إيني.

بدأت ورشة العمل بكلمة ترحيبية من المهندس شريف حسب الله وكيل وزارة البترول و الثروة المعدنية لشئون البترول ، أكَّد فيها أن مصر و الإمارات تربطهما علاقات متميزة في مختلف المجالات ، مشيراً ان مجالات الطاقة و البترول و الغاز أكبر داعم للتعاون المصري الإماراتي على الصعيد الاقتصادي ، وأن قطاع البترول على استعداد لتعميق الشراكة مع الشركات الإماراتية مثل أدنوك للإمداد و الخدمات التي تتطلع للتوسع في الخدمات اللوجستية البحرية المتكاملة فى قطاع البترول و الغاز الطبيعي.

كما لفت ” حسب الله ” إلى أهمية الإسراع بتنفيذ مشروعات تنمية الحقول و التنسيق المستمر مع الشركاء الأجانب و العمل على اتخاذ الإجراءات التى تسهم فى خفض تكلفة الإنتاج و ترشيد الإنفاق و الاستمرار فى تطوير أنظمة السلامة و الأمان الصناعى و الحفاظ على البيئة و العمل على تطوير و رفع كفاءة البنية الأساسية و التسهيلات الإنتاجية المتاحة و تعظيم الاستفادة منها.

فيما أشار المهندس محمد رشدي نائب رئيس شركة ” إيجاس ” للإنتاج و تنمية الحقول أنه يتم تنفيذ استراتيجية متكاملة لتحويل مصر لمركز اقليمى لتداول و تجارة البترول و الغاز الطبيعي،  مما يسهم فى استغلال الطاقة و تحقيق الاستفادة المُثلى من الاحتياطيات الحالية و المستقبلية من الغاز الطبيعي كوقود انتقالي داعم للتوجه نحو الوقود الانظف و خفض الانبعاثات و زيادة القيمة الاقتصادية لموارد الغاز من خلال التعاون المشترك مع دول المنطقة.

و أضاف ” رشدي ” أن دعم الدولة الكامل لأنشطة البحث و الاستكشاف و الإنتاج يساهم في تعظيم الاستفادة من الموارد الكامنة و يدعم علاقات التعاون و الشراكات الاستراتيجية الممتدة مع الشركاء الاجانب ، مشيراً ان عقد ورش العمل المتتالية مع عدد من الشركات يهدف إلى استعراض الفرص المتاحة في الأجل القصير و المتوسط و الطويل ، و وضع خارطة طريق للاستثمارات المشتركة.

و من جانبه أعرب الكابتن محمد آل على النائب الأول للرئيس التنفيذي لشركة أدنوك للإمداد و الخدمات عن طموحات شركته في التوسع في مجال الخدمات اللوجستية  البحرية المتكاملة مشيراً إلى جاهزية و امكانيات الشركة للمشاركة في المشروعات و الفرص الاستثمارية الجديدة في الخدمات اللوجستية في قطاع الغاز الطبيعي.

و خلال الورشة تم تقديم بعض العروض التوضيحية من قبل شركة أدنوك للإمداد و الخدمات حيث تم عرض دور الشركة فى تعزيز الخدمات اللوجيستية لتغطية سلاسل توريد البترول و الغاز الطبيعي بالكامل من خلال توفير مجموعة كبيرة من الحلول البحرية الآمنة و الموثوقة و خدمات الشحن البحري المقدمة في 50 دولة حول العالم.

و على صعيدٍ متصل تركز شركة أدنوك للإمداد و الخدمات على 3 قطاعات أعمال رئيسية وهى الشحن و الخدمات اللوجيستية المتكاملة و الخدمات البحرية.

و تعمل الشركة حالياً على توسيع نطاق عملياتها من خلال برنامج تحديث لأسطولها و زيادة سعة الشحن ، و بالنظر إلى النمو المتوقع فى انتاج البترول و الغاز الطبيعي و الفرص الكبيرة التى يتيحها زيادة الانتاج فإن أدنوك للإمداد و الخدمات تتطلع إلى زيادة الكميات المشحونة من خلال برنامج استراتيجى لتوسيع حجم اسطولها لتقديم خدمات بحرية متكاملة مع توسيع عملياتها في مجال التكرير و البتروكيماويات.

و أخيراً ، أكَّد إبراهيم أحمد العضو المنتدب لشركة تراينجل لمشروعات الطاقة أن مصر دولة واعدة و زاخرة بالفرص الاستثمارية في قطاعات البترول و الغاز ، مشيراً أن مثل هذه اللقائات تعد فرصاً لبحث تعزيز التعاون و زيادة الاستثمارات للشركات الإماراتية في مصر.

• مصدر الخبر : الصفحة الرسمية للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية ” إيحاس “

المهندس شريف حسب الله وكيل وزارة البترول و الثروة المعدنية
المهندس شريف حسب الله وكيل وزارة البترول و الثروة المعدنية
المهندس محمد رشدى نائب رئيس شركة " إيجاس " للإنتاج و تنمية الحقول
المهندس محمد رشدى نائب رئيس شركة ” إيجاس ” للإنتاج و تنمية الحقول

تابعنا على جوجل

خالد أبوزيد

كاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى