الطاقة النظيفة

ماذا تعني ” البصمة الكربونية ” أو ” البصمة البيئية ” ؟

البصمة الكربونية ( carbon footprint )‏ هي إجمالي الغازات الدفيئة الناتجة عن الانبعاثات الصناعية أو الخدمية أو الشخصية، و قياسها يكون سعيا للحد من الآثار السلبية لتلك الانبعاثات.

في معظم الحالات ، لا يمكن حساب البصمة الكربونية الإجمالية بالضبط لعدم كفاية المعرفة و البيانات الخاصة بالتفاعلات المعقدة بين العمليات المساهمة ، بما فيها أثر العمليات الطبيعية التي تخزن ثاني أكسيد الكربون أو تطلقه إلى الجو.

مقياس للكمية الإجمالية من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون (CO2) و الميثان (CH4) لمجتمع أو نظام أو نشاط معرف ، بأخذ كل المصادر و المصارف و الخزانات ذات الصلة بعين الاعتبار ضمن الحدود المكانية و الزمنية للمجتمع أو النظام أو النشاط المدروس ، و يحسب كمكافئ ثاني أكسيد الكربون باستخدام الاحتمال ذي الصلة لحدوث الاحترار العالمي لمئة عام.

أصل مفهوم البصمة الكربونية

تعود التسمية إلى مفهوم البصمة البيئية أو الأثر البيئي في تسعينات القرن العشرين ، و في حين تحسب البصمة الكربونية عادةً بأطنان انبعاثات (مكافئ CO2) في السنة الواحدة.

و تُحسب البصمات البيئية عادةً بالمقارنة مع ما كان يمكن للكوكب تجديده ، و يقيم هذا بعدد الأراضي التي ستكون مطلوبة إذا استهلك الجميع على الكوكب الموارد بنفس مستوى الشخص الذي تحسب بصمته الكربونية.

انبعاثات مكافيء CO2
انبعاثات مكافيء CO2

ارتفاع غازات الدفيئة عبر الزمن

منذ الثورة الصناعية ، ازدادت غازات الدفيئة بشكل كبير وفق بيانات 2017 ، مستويات ثاني أكسيد الكربون ( CO2 ) 142% مما كانت عليه قبل الثورة الصناعية ، و نسبة الميثان 253% و نيتروس الأكسيد 121% من مستويات ما قبل الثورة الصناعية.

و قد أدى الاستهلاك المدفوع بالطاقة لـ الوقود الأحفوري إلى ازدياد انبعاثات غازات الدفيئة بشكل سريع ، ما أدى إلى ارتفاع درجة حرارة الأرض ، و في آخر 250 سنة ساهمت النشاطات البشرية – كحرق الوقود الأحفوري و قطع الغابات الممتصة للكربون – بشكل كبير في هذه الزيادة ، و في الربع قرن الأخير ازدادت الانبعاثات بأكثر من 33% ، معظمها من ثاني أكسيد الكربون ، ما يشكل ثلاثة أرباع هذه الزيادة.

Carbon footprint - البصمة الكربونية
Carbon footprint – البصمة الكربونية
تابعنا على جوجل

فريد عبد الوارث

أديب وكاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى