حملة معاك

“منظمة الصحة العالمية” تضع مصر في المستوى الأقل خطراً لانتشار “كورونا “

وزيرة الصحة تستعرض توفير لقاحات كورونا المُعتمدة من منظمة الصحة العالمية

أبرزت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة و السكان  تقييم منظمة الصحة العالمية لمصر بخصوص فيروس كورونا و الذي أشار إلى وضع مصر في المُستوى الأقل لخطر انتشار الفيروس و ذلك خلال اجتماع مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى، اليوم، كما قدَّمت الوزيرة عرضاً حول آخر المُستجدات الخاصة بالتعامل مع أزمة فيروس كورونا، و جهود توفير اللقاحات المضادة لهذا الفيروس .

و استهلت الدكتورة هالة زايد عرضها بتناول الموقف الوبائى لانتشار الفيروس على مُستوى العالم، مشيرةً في هذا الصدد إلى أن منظمة الصحة العالمية قيَّمت موقف البلاد الوبائي و خطر انتشار الفيروس على مستوى العالم، و قسَّمته إلى 6 مستويات تقع مصر في المستوى الأقل من حيث خطر انتشار الوباء .

“زايد ” : مُتابعة خطة التأمين الصحي على مدار الساعة وتنفيذ إرشادات منظمة الصحة العالمية

و تطرقت الوزيرة عقب تناولها لتقرير منظمة الصحة العالمية عن مصر  إلى خطة التأمين الطبي لامتحانات الثانوية العامة، مشيرة إلى أنه تم الدفع بـ 2156 سيارة إسعاف مُوزَّعة بمحيط اللجان بجميع محافظات الجمهورية، بالإضافة الى تطبيق كافة الإجراءات الوقائية و تقديم الخدمات الطبية بلجان الامتحانات، و أيضاً تفعيل غرفة طوارئ مركزية تعمل على مدار الساعة لمتابعة تطبيق خطة التأمين الطبي و التعامل الفوري مع أي طارئ .

كما أشارت الوزيرة إلى الدراسة التى تم إجراؤها حول مدى تطابق تشخيص مرضى كورونا بالموجات فوق الصوتية مع التشخيص بالـ CT، حيث أظهرت الدراسة أن 80 % من الحالات يتطابق تشخيصها، و أن الموجات فوق الصوتية للرئة مع التشبع بالأكسجين تُعد أداة فعالة للغاية فى اتخاذ القرار لإعطاء الاولوية لدخول المستشفى للمرضى بفيروس كورونا في أماكن الرعاية الصحية ذات الموارد المحدودة .

وزيرة الصحة تستعرض توفير لقاحات كورونا المُعتمدة من منظمة الصحة العالمية

و نوَّهت الدكتورة هالة زايد خلال العرض إلى الموقف الحالي لتوريد اللقاحات المُضادة لفيروس كورونا، مشيرةً إلى أنه تم توريد 500 ألف جرعة من لقاح ساينوفاك خلال الأسبوع  الماضى، و من المُقرر أن يتم توريد مليون جرعة منه بنهاية الأسبوع المُقبل  لافتةً إلى أنه تم توريد 210 آلاف جرعة من لقاح سبوتنك، و تم اتمام إجراءات الإفراج الخاصة به من هيئة الدواء كما سيتم توفير 700 ألف جرعة عن طريق كوفاكس، فيما تم توفير 250 ألف جرعة من لقاح استرازينكا .

و أضافت “زايد ” أنه في مجال التصنيع للقاح المضاد للفيروس فإنه جار العمل على دراسات الثبات و مُقارنات التكافؤ و المُتوقع الانتهاء منها ببداية شهر أغسطس، و أنه سيتم قريباً توريد 2000 لتر من المواد الخام من أصل  5000 لتر مُتوقع توريدها شهر يوليو .

تقديم الدعم الطبي لدولتي “تونس و السودان ” بلقاحات مُعتمدة من منظمة الصحة العالمية

و استعرضت وزيرة الصحة موقف إرسال المساعدات الطبية لكل من تونس، و السودان، تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، لدعم القطاع الصحي فى البلدين الشقيقين، و المُساعدة فى التصدى لجائحة فيروس كورونا، مشيرةً إلى أنه تم إرسال 32 طناً من المُساعدات الطبية إلى الأشقاء في تونس، و جار التجهيز لإرسال حوالي 55 طن مساعدات أخرى، على أن يتم إرسالها في أقرب وقت .

و أضافت “زايد ”  أن المُساعدات الطبية لجمهورية السودان الشقيق، شملت اجهزة طبية، و ادوية ، و اسطوانات أكسجين  و لقاح فيروس كورونا المستجد .

هذا و تشيد حملة معاك التوعوية بجهود الدولة في توفير القاحات و التطعيمات للمواطنين و تدعو لسرعة التسجيل على موقع وزارة الصحة لتلقي لقاح فيروس كورونا .

لتسجيل طلب الحصول على لقاح فيروس كورونا من هنا

• مصدر الخبر : الصفحة الرسمية لرئاسة مجلس الوزراء

تابع بترونيوز على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى