أخبار البترول

فيديو .. ” وزير البترول ” : الفترة الماضية شهدت طفرة في التكرير وتصنيع البترول

" المُلا " : نصحح الأسعار ودعم المحرقات تجاوز 125 مليار جنيه

قال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أن قرار تحريك أسعار المشتقات البترولية ؛ يأتي في إطار مسار الإصلاح الاقتصادي الذي تنتهجه الحكومة منذ عام 2016.

و أضاف ” المُلا ” خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أسامة كمال ، ببرنامج ” مساء dmc ” المُذاع عبر فضائية ” dmc ” ، أن هذا القرار يتحدث عن آلية التسعير التلقائي للمحروقات و الوقود سواء البنزين أو السولار ، ومن المفترض أن يتم كل 3 أشهر ، مشيراً إلى أن الدولة رفعت الدعم كلياً عن منتج البنزين الـ 95 ، في حين يستمر الدعم بشكل جزئي على صنف الـ 92 إلى جانب توفير غطاء من الدعم الكامل لصنف الـ 80 ؛ نظراً لمعدلات استهلاكه المرتفعة ، لا سيما على صعيد المواصلات العامة.

و أوضح وزير البترول : « خفضنا سعر البترول مرتين من قبل ونحن نعمل في سلعة عالمية ، وسعر الصرف مرتبط ارتباطاً وثيقاً بأسعار البترول ».

و نوه ” المُلا ” أن نسبة مبيعات البنزين الـ 95 لا تتجاوز نسبة 5% من إجمالي معدل استهلاك السوق المحلي ، لافتاً إلى بلوغ نسبة استهلاك البنزين الـ 80 حوالي 40%، في حين يبلغ معدل الاستهلاك الأعلى لصنف البنزين 92 بحوالي 57%.

وتابع : « مصر ربما الدولة الوحيدة التي لا تزال توفر البنزين منخفض الأوكتان 80 » ، لافتاً إلى استخدامه بواسطة موديلات السيارات القديمة.

و أشار إلى حرص الدولة على توفير البنزين الـ 95 لمواكبة متطلبات السيارات الحديثة ، لافتاً إلى زيادة عدد محطات تموين السيارات بالغاز الطبيعي لتصل إلى ما يقارب 1000 محطة؛ بهدف زيادة استخدام الغاز الطبيعي كبديل عن استخدام البنزين.

و أوضح أن ثمن المتر المكعب من الغاز الطبيعي يعادل نصف القيمة السعرية لاستهلاك الوقود ، لافتاً إلى عدم تغير أسعار الغاز الطبيعي ؛ نظراً لانعكاس ذلك على ارتفاع فاتورة الكهرباء المنزلية.

و أكد المهندس طارق الملا أن الفترة الماضية شهدت طفرة في مجال التكرير وتصنيع البترول ، كما تم وضع خطة لتطوير و رفع كفاءة مصافي التكرير ، و نتطلع لإنتاج البنزين و السولار في مصر خلال الفترة المقبلة.

شاهد المداخلة الهاتفية للمهندس طارق الملا وزير البترول و الثروة المعدنية ببرنامج مساء dmc إضغط هنا

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى