حملة معاك

” معاك “: متى يُمكنك أخذ الجرعة الثانية من لقاح فيروس كورونا ؟

مصر من أوائل الدول التي اتخذت خطوة تصنيع لقاح كورونا

تحرص حملة معاك التوعوية على مُتابعة كافة تطورات جائحة كورونا و خاصةً فيما يتعلق باللقاحات المضادة لفيروس كورونا و كيفية التسجيل  والمدة الزمنية بين الجرعة الأولى والثانية و في هذا الخصوص أوضحت وزارة الصحة عن موعد الجرعة الثانية من لقاح فيروس كورونا.

حيث قالت الوزارة في منشور توعوى لها أن لقاح «استرازنيكا» عبارة عن جرعتين الفاصل بينها 3 اشهر ، و تُؤخذ عن طريق الحقن العضلى في العضلة الدالية .

معاك : لقاح «سينوفارم» يُؤخذ عن طريق الحقن العضلى و الفاصل بين الجرعتين 21 يوم

بينما لقاح «سينوفارم» يُؤخذ عن طريق الحقن العضلى في العضلة الدالية و الفاصل بين الجرعتين 21 يوم 

و خلال هذه المدة ما بين الجرعة الأولى والجرعة الثانية من لقاح فيروس كورونا يتم المتابعة من خلال فريق طبي من قبل وزارة الصحة لمُراقبة الأعراض الجانبية للقاح و التى تتمثل فى ارتفاع درجة الحرارة أو احمرار موضع التطعيم أو حكَّة أو صداع بسيط.

و تزول هذه الأعراض خلال يومين لا أكثر، و أحياناً قد لا تظهر و لا تحتاج للذهاب إلى الطبيب .

وزيرة الصحة : خُبراء صينين بمصر للإشراف على عملية التصنيع و نقل الخبرات بكل من “فاكسيرا” و هيئة الدواء المصرية

و أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة أول الشهر الجارى  إنتاج أول دفعة من لقاحات فيروس كورونا “سينوفاك” بعد تصنيعها في مصر  و ذلك بالتزامن مع حصول لقاح سينوفاك على اعتماد منظمة الصحة العالمية.

و أنه فور الانتهاء من إنتاج أول دفعة من لقاح “سينوفاك” ستخضع للاختبار الأخير من خلال التحليل بمعامل هيئة الدواء المصرية،

و نوَّهت إلى وجود خُبراء صينين بمصر حالياً للإشراف على عملية التصنيع و نقل الخبرات و تكنولوجيا التصنيع، بكل من “فاكسيرا” و هيئة الدواء المصرية.

تنسيق مُستمر بين وزارة الصحة و  الجانب الصينى منذ يونيو العام الماضى

و أضافت زايد أن مصر من أوائل الدول فى العالم التى اتخذت خطوة تصنيع لقاح فيروس كورونا “سينوفاك”، حيث حرصت مصر على التواصل و التنسيق المستمر مع الجانب الصينى منذ شهر يونيو من العام الماضى بمشاركة السفارة الصينية،

و تم  التوصل إلى اتفاقية التصنيع و نقل تكنولوجيا التصنيع المُوقَّعة بين الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية و اللقاحات “فاكسيرا” و شركة سينوفاك الصينية، 

يُذكر أن وزارة الصحة والسكان خصصت أكثر من 400 مركز على مستوى محافظات الجمهورية لتلقّى لقاح فيروس كورونا المُستجد، و ناشدت الوزارة المواطنين التسجيل لتلقى لقاح فيروس كورونا، خاصةً كبار السن و أصحاب الأمراض المزمنة من خلال الموقع الإلكترونى للوزارة  .

لتسجيل طلب الحصول على لقاح فيروس كورونا من هنا

المصدر : الصفحة الرسمية لوزارة الصحة و السكان

 

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى