ثقافة بترولية

تعرَّف علي المخزون النفطي أو الاحتياطيات النفطية و أنواعها

المخزون النفطي أو ( احتياطي النفط )هو كمية النفط التي يمكن استخراجها تقنياً بتكلفة مجدية من الناحية المالية بناءً على سعر النفط الحالي. بناءً على ذلك ستتغير الاحتياطيات النفطية بتغير السعر .

و ذلك على عكس مصادر النفط التي تتضمن كل النفط الذي يمكن استخراجه تقنياً بأي سعر. ربما تتعلق الاحتياطيات ببئر، أو خزان (مكمن)، أو حقل، أو دولة ، أو العالم. ترتبط التصنيفات المختلفة للاحتياطات بدرجة يقينها .

يشير حجم النفط الموجود في خزان (نفط المكمن) إلى إجمالي الكمية المقدرة من النفط في خزان معين، وتشمل كميتي النفط القابلة وغير القابلة للإنتاج. لا يمكن استخراج سوى نسبة ضئيلة من هذا النفط وإحضارها إلى السطح .

ويعود السبب في ذلك إلى خصائص الخزانات ( المكامن ) والتحديدات على التكنولوجيات المستخدمة في استخراج النفط ، وتعتبر النسبة القابلة للإنتاج فقط احتياطياً . يطلق على النسبة ما بين الاحتياطيات وكمية النفط الإجمالية في خزان معين « عامل الاستخلاص » ( عامل الاسترداد ) .

يعتمد تحديد عامل الاستخلاص لحقل معين على عدة سمات للعملية، بما في ذلك الطريقة المستخدمة في استخراج النفط والتطورات التكنولوجية و تبنى جميع تقديرات الاحتياطيات النفطية على اليقين ، تبعًا للكمية المتاحة من البيانات الجيولوجية و الهندسية الموثوقة و تفسيرها .

و يمكن التعبير عن الدرجة النسبية لعدم اليقين بتقسيم الاحتياطيات إلى صنفين رئيسيين ، و هي: « مثبتة » أو « غير مثبتة ».

احتياطات مثبتة (مؤكدة)

الاحتياطيات المثبتة هي الاحتياطيات التي يزعم تمتعها بقدر معقول من اليقين (لا تقل عادةً عن 90% من الثقة) ويمكن استخراجها في ظل الظروف الاقتصادية والسياسية القائمة، بالاستعانة بالتكنولوجيا المتاحة . يرمز المتخصصون في الصناعة إليها بـ« بّي90 » ( أي يوجد يقين بنسبة 90% من الإنتاج ). تعرف الاحتياطيات المثبتة في مجال الصناعة بـ « 1بّي »

احتياطات غير مثبتة ( غير مؤكدة )

 

تعتمد الاحتياطيات النفطية غير المثبتة على البيانات الجيولوجية أو الهندسية أو كلتيهما معاً ، وتشبه في ذلك البيانات المستخدمة في تقديرات الاحتياطيات المثبتة، لكن يَحول عدم اليقين التقني أو التعاقدي أو التنظيمي ( التقريري ) دون تصنيف هذه الاحتياطيات على أنها مثبتة. ربما تستخدم شركات النفط والوكالات الحكومية الاحتياطيات غير المثبتة داخلياً لأغراض التخطيط المستقبلية، لكنها لا تجمعها بانتظام. تصنف الاحتياطيات غير المثبتة إلى محتملة وممكنة .

تابعنا على جوجل

خالد أبوزيد

كاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى