حملة معاك

“معاك ” : تحذير طبي من عادة يومية تُؤدي إلى انتقال الفطر الأسود

"النقاط السوداء " التي تظهر على المأكولات الرخوة يكون لديها "جدر " و قد تؤدي إلى انتقال الفطر الأسود عند استنشاقها

 

حذَّر خبير التغذية العلاجية “محمد حلمي ” من عادة يومية عند المصريين قد تُؤدي إلى انتقال الفطر الأسود إلى الجسم بغير قصد ، و خاصةً للذين يُعانون من ضعف المناعة و أصحاب الأمراض المُزمنة و ُمصابي فيروس “كوفيد 19” حسب وكالة أنباء RT .

و أضاف “حلمي ” : إن استنشاق التفاح أو الفراولة او الطماطم او الجبنة الريكفورد عند إخراجها من الثلاجة بهدف التأكُّد من سلامتها قد يتسبب في الإصابة بالفطر الأسود عبر انتقاله إلى الجسم ، مُشددا على التخلص من الأطعمة حال تغير شكلها أو عندما تُصبح “لزجة ” بوضعها في كيس مُحكم و إلقائها في القمامة فوراً .

“النقاط السوداء ” التي تظهر على المأكولات الرخوة يكون لديها “جدر ” و قد تُؤدي إلى انتقال الفطر الأسود عند استنشاقها

و أشار خبير التغذية العلاجية خلال تصريحات مُتلفزة أن المأكولات الرخوة مثل الخيار و الطماطم و الفراولة و الجبنة يجب التخلص الفوري منها حال ظهور النقاط السوداء عليها حيث أن تلك النقاط السوداء الصغيرة يكون لديها “جدر ” و هو ما يعني انتشار الفطر الأسود في تلك المأكولات و عدم صلاحيتها للاستخدام الأدمي و ضرورة التخلص السريع منها .

و أضاف “حلمي ” : في حالة ظهور شيء أسود على المأكولات الصلبة مثل التفاح أو البروكلي أو الجزر و الكرنب فإنه يُمكن التخلص من ذلك الجزء الذي ظهرت عليه النقاط السوداء فقط و استخدام الجزء المُتبقي من الثمار المذكورة بدون قلق من وجود إصابة لباقي أجزاء الثمرة .

ظهور نقاط سوداء على “جبن الريكفورد ” و تحولها إلى اللزوجة يدل على إمكانية انتقال الفطر الأسود

و نوه خبير التغذية العلاجية إلى أن “الجبن الريكفورد ” يُصنَّع من أصح أنواع الألبان و هو لبن الماعز و من المعروف علمياً أن لبن الماعز يحتوي على نسبة مُنخفضة للغاية من اللاكتوز و الدهون و القيمة الغذائية و الكالسيوم الموجودة به مرتفعة للغاية كما أنه يتم حقنه بمادة قريبة من المُضاد الحيوي لكي يتحوَّل من اللبن إلى الجُبن و هو ما يعني احتوائه على مضاد حيوي طبيعي .

و أشار “حلمي ” إلى وجود بكتيريا في “جبن الريكفورد ” شبيهة بالبكتيريا الموجودة في الجهاز الهضمي لجسم الإنسان و بالتالي فهو مفيد بدرجة كبيرة لصحة الإنسان و القولون و الجهاز الهضمي ، لكن ظهور بعض النقاط السوداء على “الجُبن ” مع تحولها إلى اللزوجة يُعد دليلاً على عدم صلاحيته للاستخدام و احتوائه على الفطر الأسود .

“معاك ” : نصائح توعوية للوقاية من انتقال الفطر الأسود

و تنصح حملة “معاك ” التوعوية بشراء المُنتجات على قدر الاستخدام الأسبوعي و خاصةً من المأكولات الرخوة و أنواع “الجُبن ” خاصةً و أن طبيعة نمو الفطر الأسود تكون في درجة حرارة من صفر إلى 30 درجة .

علما بأن درجة حرارة الثلاجة عادة ما تكون بين 3 إلى 4 درجات و لذا فإنه يُفضَّل حفظ “الجُبن ” في الفريزر تجنباً لإصابته بالفطر الأسود ، مع ضرورة التخلص من المأكولات الرخوة إذا ظهر عليه أي نقاط سوداء ، مع مُراعاة عدم استنشاق الفواكه و الخضروات للتأكُّد من سلامتها عند إخراجها من الثلاجة .

المصدر وكالة أنباء RT

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى