حملة معاك

كيف تجعل نومك سلاحًا ضد كورونا

كتب : عمرو الغواب

تتضح أهمية النوم بعمق لمدة 8 ساعات يوميا ليلا  في تقوية جهاز المناعة ، فإذا أصيب أحد بفيروس الأنفلونزا مثلا ، فاستراح المريض وأخذ قسطا وافرا من النوم العميق ، فان النوم يقلل من حدة  الفيروس ويقوي مناعة الإنسان ، والعكس صحيح فقد أثبت د. ” جيمس كروزر من جامعة تيمس الأمريكية أن الحرمان من النوم يضعف جهاز المناعة ويساعد علي العدوى ، لأنه يقلل من عدد الخلايا الليمفاوية البائية والتائية التي تفرز الأجسام المضادة التي تتصدى وتقاوم الفيروسات .

والسؤال ماهي العادات والسلوكيات الني يمكن أن تساعد علي النوم الهادئ ؟

سؤال صعب لأنه ليس هناك وصفة سحرية تصلح لكل الأفراد ، لكن هناك بعض النصائح العلمية والطبية المجربة كما يقول المختصون في هذا المجال ، من أهمها :

– يمكن قراءة أي شيء خفيف ومرح ولا يحتاج إلي تركيز أو تشويق قبل النوم .

– التعرض لضوء الشمس نهاراً قبل الظهر ، أو قبل الغروب مفيد ويساعد علي ضبط إيقاع الساعة البيولوجية .

– الفراش للنوم فقط ، وليس للقراءة أو مشاهدة التليفزيون ، والذهاب للنوم في مواعيد محددة كل يوم من العوامل التي تساعد علي جلب النوم .

– من المهم جداً تهوية الغرفة جيداً ويوميا أثناء النهار ، وأن يكون الفراش والمراتب وما عليها من وسائد مريحة للرأس والرقبة والجسم بصفة عامة .

– إذا استعصى النوم ، يمكن أخذ حمام دافئ  قبل النوم بساعة أو أكثر ، وشرب كوب من اللبن ، أو الينسون أو النعناع أو البابونج ـ الكاكاوـ  قبل ربع ساعة من النوم ، والامتناع تماما عن تناول المشروبات التي تحتوي علي كافيين مثل الشاي والقهوة والسجائر لمدة ست ساعات قبل النوم .

– يساعد المشي ولمدة نصف ساعة يوميا علي النوم المريح .

– تجنب مشاهدة التليفزيون والفيديوهات نصف ساعة علي الأقل قبل ذهابك للفراش ، وعدم إجهاد الذهن .

– تجنب تماماً النوم في مكان مضيء  حتي لوكان ضوء لمبة ” سهاري ” .

– إذا استطعت أن تنام ورأسك تجاه الشمال ، وقدمك تجاه الجنوب ، فذلك يعطي انسجاما أكبر للطاقة في الجسم ، ويساعد علي الاسترخاء والراحة .

– لا تحاول جلب النوم باستخدام أقراص منومة أو مهدئة.

#معاك .. هنعدي الأزمة

# معاك .. حملة بتروتريد التوعوية للحد من انتشار فيروس كورونا

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى