حملة معاك

سؤال و جواب : لماذا تأخر المصل ؟

كتب : عمرو الغواب

لعل الشغل الشاغل للجميع الآن معرفة السبب في تأخر إنتاج المصل لمواجهة مرض كورونا … وحملة #معاك تعطيك الإجابة حول هذا الموضوع … فالمصل أو اللقاح يتكون من مكوّن نشط (المستضد) يولّد استجابة مناعية بالإضافة إلى مكونات أخرى مثل (المواد الحافظة – المواد المثبّتة – المواد الفاعلة بالسطح – المواد المساعدة وغيرها) للحفاظ على مأمونية اللقاحات و ضمان تأدية مهمتها بنجاح …
بعد ذلك يتم اختبار المصل في إطار تجارب سريرية بشرية على ثلاث مراحل ( وفقا لمنظمة الصحة العالمية )

المرحلة الأولى :
يُعطى اللقاح لعدد صغير من المتطوعين لتقييم مأمونيته وتأكيد توليده للاستجابة المناعية وتحديد الجرعة المناسبة ، وعموماً، تُختبر اللقاحات في هذه المرحلة لدى متطوعين من الشباب البالغين والمتمتعين بصحة جيدة.

المرحلة الثانية :
يُعطى اللقاح بعد ذلك لعدة مئات من المتطوعين لمواصلة تقييم مأمونيته وقدرته على توليد الاستجابة المناعية. ويتمتع المشاركون في هذه المرحلة من الاختبار بخصائص مماثلة (مثل السن والجنس) لخصائص الأشخاص الذين يستهدفهم اللقاح ، وتُجرى عادة تجارب متعددة في هذه المرحلة لتقييم مختلف الفئات العمرية ومختلف تركيبات اللقاح ، كما وتُدرج مجموعة من الأشخاص غير المطعمين باللقاح في هذه المرحلة كمجموعة للمقارنة من أجل تحديد ما إذا كانت التغييرات الطارئة في مجموعة الأشخاص المطعمين تعزى إلى اللقاح أو ما إذا حدثت بالصدفة.

المرحلة الثالثة :
يُعطى اللقاح في هذه المرحلة لآلاف المتطوعين، ويُقارن بمجموعة مماثلة من الأشخاص الذين لم يطعَّموا باللقاح لكنهم تلقوا منتجاً مستخدماً كأساس للمقارنة، لتحديد مدى نجاعة اللقاح ضد المرض الذي يستهدف الوقاية منه ولدراسة مأمونيته لدى مجموعة أكبر بكثير من الأشخاص ،  وتُجرى التجارب في ظل المرحلة الثالثة في معظم الأحيان على نطاق عدة بلدان وعدة مواقع داخل بلد معين لضمان انطباق نتائج أداء اللقاح على عدة فئات سكانية مختلفة.
وعندما تتوافر نتائج جميع هذه التجارب السريرية ، يلزم اتخاذ سلسلة من الخطوات  بما في ذلك إجراء عمليات لاستعراض النجاعة والمأمونية من أجل الحصول على الموافقة التنظيمية وموافقة سياسات الصحة العامة.

ويستعرض المسئولون في كل بلد عن كثب بيانات الدراسة ويقررون التصريح أو عدم التصريح باستخدام اللقاح.
والقانون في مصر لا يسمح باستخدام الأمصال واللقاحات إلا بعد أن يتم تطبيق الثلاث مراحل عليها للتأكد من أن اللقاح قد  أصبح آمنا وصالحا للاستخدام  حرصا على صحة المواطنين والتأكد من أنهلا يشكل أي خطورة أو ضرر على صحة المواطن .

بالوعي ننتصر

#معاك .. حملة بتروتريد التوعوية للحد من انتشار فيروس كورونا

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى