حملة معاك

حملة معاك تُوضِّح الفرق بين الفطر الأسود و الفطر الأصفر

تناول المُنشِّطات و الأدوية المُضادة للبكتيريا بكثرة يُسبب الإصابة بالفطر الأصفر

الفرق بين الفطر الأصفر و الأسود : الفطر الأسود من الأمراض التي شغلت بال الكثير في الآونة الأخيرة، خاصة مع انتشاره في بعض دول العالم  مما تسبب في الكثير من الوفيات الناتجة عنه.

و الفطر الأسود عبارة عن عدوى فِطرية تُهاجم الأشخاص الذين أصيبت أجهزتهم المناعية بالضعف نتيجة فيروس كورونا و تتمثل أعراضه في الحُمى و السُعال و ضيق في التنفس و الإسهال و صُداع و احتقان و تورم في جانب الوجه  

وزارة الصحة أصدرت 3 تحذيرات رسمية للمُواطنين بشأن مرض الفطر الأسود  

عقب انتشار مرض الفطر الأسود ببعض دول العالم أوضحت وزارة الصحة من خلال قطاع الطب الوقائي أن مرض “الفطر الأسود” غير مُعدي و لا ينتقل من إنسان إلى آخر، أو بين الإنسان و الحيوان. .

و أصدرت وزارة الصحة في مصر 3 تحذيرات رسمية للمُواطنين و هي .

الأوَّل : حذَّرت وزارة الصحة من الإسراف في أدوية الكورتيزون و المُضادات الحيوية، و أن “الفئات المُعرَّضة للإصابة بهذا المرض هم مرضى السكري غير المُتحكِّم به، و المتأثرون بمضاعفاته الشديدة، خاصة الغيبوبة السُكرية المصحوبة بحموضة الدم، و السرطان في حالاته المتأخرة، والإيدز”.

 الثاني: أصدرت وزيرة الصحة،  مجموعة تعليمات، مُشددةً عليها، تعلقت بالبروتوكول العلاجي الخاص بمُصابي فيروس كورونا المُستجد، و أمرت أن تُعمَّم هذه المجموعة من التعليمات و الإجراءات الشديدة، على مُستشفيات العزل الصحي على مُستوى محافظات الجمهورية.

و توجَّهت للأطباء مُشددة عليهم، على ضرورة وضع ضوابط للبروتوكول العلاجي، و توعية المواطنين بالاستخدام الرشيد للمُضادات الحيوية، و كذلك الكورتيزون.

الثالث: أصدرت اللجنة العلمية لمُكافحة فيروس كورونا، “الاتجاه نحو إعداد بروتوكول علاجي خاص بمرضى كورونا، لمنع الإفراط في استخدام المضادات الحيوية و الكورتيزون، حرصاً على عدم حدوث مُضاعفات للحالات المُتعافية من كورونا، ما يُؤدي لإصابتها بالفطر الأسود”، 

الفطر الأصفر أشد فتكاً من الفطر الأسود

أوضح تقرير طبى صدر حديثاً عن مُنظمة الصحة العالمية  أن الفطر الأصفر نوع من أنواع الالتهابات الفطرية، و يحدث بشكل أساسي بسبب سوء النظافة و تلوث الطعام و الإفراط في استخدام المُنشطات و الأدوية المُضادة للبكتيريا .

و أشار التقرير إلى أن المرضى الذين يعانون من أمراض مُزمنة أو الذين يتناولون أدوية تُؤثر على المناعة قد يكونون أكثر عُرضة للإصابة بالعدوى أكثر من غيرهم.

و يُعد الفطر الأصفر أشد فتكاً من الفطر الأسود حيث تُؤدى الإصابة بمرض الفطر الأصفر  إلي تسرُّب القيح و بطء في التئام الجروح ثم فشل الأعضاء عن القيام بوظائفها الحيوية .

المصدر

وزارة الصحة المصرية

منظمة الصحة العالمية

 

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى