حملة معاك

الطب الوقائي يُؤكِّد على أهمية الالتزام بالطُرق القياسية لمنع العدوى بالفطر الأسود

طُرق الوقاية من عدوى الفطر الأسود

أكَّدت إدارة الطب الوقائي بوزارة الصحة و السكان  على أهمية الالتزام بكافة الاحتياطات القياسية لمكافحة انتشار عدوى الفطر الأسود و خاصة في المُنشآت الصحية و تُقدِّم حملة “معاك ” أهم توجيهات الوزارة لمكافحة العدوى بالفطر الأسود .

و قالت الوزارة أن المرض غير مُعدي و لا ينتقل من إنسان إلى آخر موضحة أن مصادر العدوى هى فطريات مُقاومة للحرارة تُوجد في البيئة و تنتشر بشكل شائع في التربة و نادرا ما تُوجد في عيّنات الهواء التي تُختبر لوجود الجراثيم الفطرية .

الطب الوقائي بوزارة الصحة : تشديد الإجراءات الوقائية داخل المُنشآت الصحية

و عن طُرق انتقال عدوى الفطر الأسود داخل المُنشأة الصحية قالت الوزارة : يحدث الانتقال من خلال استنشاق الفطريات من البيئة الرطبة غير النظيفة داخل المستشفيات و أماكن تلقي الرعاية الصحية من خلال تقديم الخدمات الطبية المُختلفة .

و ذلك عبر استخدام المياه الغير نظيفة المُحمَّلة بالفطر أثناء تلقي جلسات الأكسجين و عدم صيانة الأجهزة مثل التكييفات و الفلاتر و استخدام الأجهزة الطبية الغير مُعقَّمة  و الاستخدام المُشترك للضمادات اللاصقة و خافضات اللسان الخشبية .

طُرق الوقاية من عدوى الفطر الأسود

و ذكرت إدارة الطب الوقائي بوزارة الصحة طُرق الوقاية من عدوى الفطر الأسود و ضرورة الالتزام بكافة الاحتياطات القياسية لمُكافحة العدوى و خاصةً في أماكن تلقي الرعاية الصحية كما يلي :
_ غسل الأيدي بين كل مريض و آخر حسب الإجراء الطبي المُتَّخذ .

_ ارتداء الواقيات الشخصية تبعا لتقييم المخاطر الموجودة 

_ إعادة مُعالجة الأدوات و الآلات طبقاً لاشتراطات مُكافحة العدوى _ اتباع أساليب العمل المُناسبة لمنع العدوى 
_ التعامل الصحيح مع المفروشات و المنسوجات مع تنظيف و تطهير البيئة المحيطة .

كما أكدت إدارة الطب الوقائي على أهمية مُكافحة النفايات الخطرة و التعامل السليم مع فلاتر التكييفات بالتنظيف و التطهير الدوري بجانب استخدام الماء المُعقَّم في مُرطبات الأكسجين مع العناية بالفم لمرضى الرعاية المُركزة كأحد أهم طُرق الوقاية من عدوى الفطر الأسود .

و في حالة تأكيد إصابة أحد المرضى و وجوده في محيط مرضى آخرين منقوصي المناعة شددت وزارة الصحة على تطبيق احتياطات التلامس لمنع انتقال المرض من المريض المصاب إلى آخريين من المرضى و خاصة منقوصي المناعة .

و تؤكد حملة معاك التوعوية للحد من انتشار كورونا على ضرورة تلقي اللقاح المُضاد لكورونا .

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى