أخبار البترول

“لجنة تسعير المنتجات البترولية” : تثبيت سعر السولار والمازوت ورفع البنزين 25 قرش

اللجنة استعرضت متوسطات أسعار خام برنت وسعر صرف الدولار مقابل الجنيه

قررت لجنة تسعير المنتجات البترولية المعنية بمتابعة و تنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائي للمنتجات البترولية بشكل ربع سنوي في اجتماعها المنعقد عقب انتهاء شهر يونيه الماضي التوصية بتعديل الأسعار الحالية السائدة في السوق المحلي و ذلك للربع يوليو / سبتمبر 2021 .

تعديل أسعار المنتجات البترولية اعتباراً من التاسعة صباح اليوم

قررت لجنة تسعير المنتجات البترولية تثبيت سعر بيع السولار و المازوت و تعديل سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة اعتباراً من الساعة التاسعة صباحاً كالآتي :

– 6.75 جنيه للتر البنزين 80 .

– 8 جنيه للتر البنزين 92 .

– 9 جنيه للتر البنزين 95 .

– تثبيت سعر بيع السولار عند 6.75 جنيه للتر .

– تثبيت سعر بيع المازوت للقطاع الصناعى عند 3900 جنيه للطن .

و استعرضت اللجنة متوسطات أسعار خام برنت في السوق العالمي و سعر صرف الدولار مقابل الجنيه للفترة أبريل / يونيه 2021 ، و اللذان يُعتبرا أهم مُؤثرين و مُحددين لتكلفة إتاحة و بيع المنتجات البترولية في السوق المحلية بخلاف الأعباء و التكاليف الأخري .

توصيات اللجنة جاءت في ضوء تذبذب شديد في الأسعار العالمية  

و جاءت توصيات لجنة تسعير المنتجات البترولية في ضوء الأوضاع الحالية التي يمر بها العالم مثل التذبذب الشديد في الأسعار العالمية وفقاً لما يراه العالم من أحداث مُختلفة مثل (كوفيد – 19) و تخفيض الإنتاج .

أسفرت المعادلة عن زيادة في سعر خام برنت 12 % و ثبات فى سعر الصرف و بتطبيق المعادلة السعرية بحد أقصى 10 % رأت اللجنة في ضوء هذه الأوضاع الحالية و كذلك التذبذب الشديد في اسعار خام برنت نتيجة العرض و الطلب على الاستهلاك ، قامت اللجنة بمراجعة التكلفة خلال العام المالى 2020 / 2021 .

ثبات أسعار السولار لما له من تأثير مباشر و غير مباشر على وسائل النقل و أسعار السلع

و في ضوء العوامل السابق الاشارة إليها أوصت لجنة تسعير المنتجات البترولية بزيادة البنزين بأنواعه 25 قرش للتر و ثبات أسعار السولار لما له من تأثير مباشر و غير مباشر على وسائل النقل و أسعار السلع الغذائية و كذلك ثبات أسعار المازوت المورد للأنشطة الصناعية.

الجدير بالذكر أن لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية تجتمع كل ثلاثة أشهر لدراسة التغييرات التي طرأت على أسعار النفط العالمي و على أساس ذلك يتم تحديد الأسعار الجديدة للوقود  في مصر .

• مصدر الخبر : الصفحة الرسمية لوزارة البترول و الثروة المعدنية

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى