أخبار البترولفيديو بترونيوز

« فيديو » .. ” مدحت يوسف “ : تصدير 12 مليون طن سنوياً من الغاز لـ ” أوروبا “

أوضح  المهندس ” مدحت يوسف “ نائب رئيس هيئة البترول الأسبق ، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» المذاع عبر قناة « صدى البلد » كيفية مساهمة مصر في تصدير الطاقة لأوروبا ، و مدى جاهزيتها لهذا الأمر .

و قال ” يوسف “ إن مصر تملك محطتين إسالة على البحر المتوسط في إدكو ، و في دمياط  و هناك اتفاق بين مصر و المفوضية الأوروبية أبدت القاهرة تصدير الغاز الطبيعي لأوروبا من خلال هاتين المحطتين .

و تابع أن هذا الأمر يكون من خلال ربط الإنتاج بهاتين المحطتين؛ على أساس أن مصر هي المركز اللوجيستي بالمنطقة لتصدير الطاقة ؛ حيث لا توجد لدى دول حوض المتوسط مثل الإمكانيات المصرية التي تمكنها من تصدير الغاز الطبيعي لدول أوروبا؛ سوى الجزائر المرتبطة بتصدير الغاز مع فرنسا و إيطاليا.

و أوضح نائب رئيس هيئة البترول الأسبق أن مصر يمكنها تصدير 12 مليون طن سنوياً ، و أوروبا احتياجاتها ضخمة جدًا من الغاز؛ حيث تعتبر ألمانيا تستورد بما يوازي 50 مليار قدم مكعب سنوياً من الغاز ، و مصر ستساهم في إمداد أوروبا بالغاز الطبيعي كأحد المواد الهامة في هذا الصدد .

و لفت إلى أن هذا الأمر له عائد اقتصادي جيد ، و مصر تملك نسبة كبيرة من المشاركة في محطات الإسالة ؛ و هذا الأمر بخلاف تشغيل الموانئ المصرية التي ستحتاج إلى عمالة كبيرة للعمل في هذا المجال .

و أكَّد ” يوسف“  أنه ليس لدى إسرائيل القدرة على تصدير الغاز الخاص بها إلى أوروبا لعدم وجود البنية التحتية و أنه بالتالي تم عمل اتفاق مع مصر في هذا الشأن ، و هناك مكسب كبير لمصر في هذا الموضوع.

و تابع  أنه من المستهدف تصدير مليار متر مكعب من الغاز في اليوم لأوروبا، و المخطط تصدير مليار و نصف المليار قدم مكعب غاز في اليوم إلى أوروبا .

شاهد مداخلة المهندس ” مدحت يوسف “ :

مصدر الخبر : قناة صدي البلد الفضائية 

تابعنا على جوجل

خالد أبوزيد

كاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى