حملة معاك

“معاك ” : عادات خاطئة للأطفال تُسبب الإصابة بالفطر الأسود الرئوي

الأطفال المُصابين بمُضاعفات مرض السكر أكثر عُرضة لـ الإصابة بالفطر الأسود الرئوي

تزداد المخاوف من الإصابة بالفطر الأسود الرئوي بعد ظهور إصابات عديدة به حول العالم و ارتفاع وتيرتها في الهند بجانب تداول الأخبار عن انتشار المرض في بُلدان كثيرة حول العالم مع تأكيد الأطباء على أنه يُصيب الأطفال كما أنه يُصيب الكبار .

و في هذا الإطار يقول عضو الجمعية المصرية للحساسية و المناعة الدكتور مجدي بدران : إن الفطر الأسود ليس مرضاً مُعدياً و لا ينتقل بين البشر و الحيوانات و بالنسبة للأطفال فتقتصر علاقته بالأطفال ضعيفي المناعة و يتم الانتقال عن طريق مُلامستهم للفطريات في البيئة القريبة منهم .

“مجدي بدران ” : الإصابة بالفطر الأسود الرئوي يُشكِّل خطورة على حياة الأطفال

و أشار الدكتور مجدي بدران إلى أن الفطر الأسود الرئوي يُشكِّل خطورة شديدة على حياة الأطفال مُستدركاً  التشخيص المُبكر للمرض في مراحله الأولى أمر ضروري جداً لشفاء الأطفال و إفلاتهم من براثن الخطر المُتمثل في انتشار المرض بالرئتين .

و وصف “بدران ” تلك الفطريات ب “ميكروبات انتهازية ” حيث أنها تنتهز قلة مناعة الأفراد سواء كانوا صغاراً أو كباراً و تصيبهم في مقتل و أوضح عضو الجمعية المصرية للحساسية و المناعة أن انتشار الفطر الأسود بعد جائحة كورونا ربما هو ناجم عن استنشاق الفطريات لذا فإنه يُصيب الرئتين أو الجيوب الأنفية ، كما أنه يُمكن التقاط الفطريات عن طريق عادات خاطئة كاستنشاق المأكولات التي بها فطر أسود ( عفن)  أو عند مُلامسة هذة المأكولات للجلد المفتوح .

الأطفال المُصابين بمُضاعفات مرض السكر أكثر عُرضة للإصابة بالفطر الأسود الرئوي

و أكد الدكتور مجدي بدران أن الأطفال الأكثر عُرضة للإصابة بالفطر الأسود هم المُصابين بمضاعفات مرض السكر في فترة العلاج من السرطان و عمليات زرع الأعضاء و زرع الخلايا الجذعية و المُصابين بانخفاض خلايا الدم البيضاء و الذين يُعانون من سوء التغذية .

و أشار “بدران ” إلى أن الأطفال بشكل عام أقل عُرضة للإصابة بفيروس كورونا أو مرض السكر و ضعف المناعة و هذا هو السبب في كونهم الأقل عرضة لأي شكل من أشكال العدوى بالفطريات التي تحدث عادة بين مرضى كوفيد 19 .

تزايد نسبة الإصابة بالفطر الأسود الرئوي عقب ظهور فيروس كورونا

و أضاف الدكتور مجدي بدران : قبل انتشار فيروس كورونا كانت هناك حالات نادرة للإصابة بالفطريات السوداء بين صفوف الأطفال و صغار السن ، أما الآن فإن تلك الحالات تظهر كل يوم بين الأطفال حيث أنهم أصبحوا أكثر عُرضة للإصابة بالفطريات المُخاطية ممن لديهم جهاز مناعي ضعيف و هذا يشمل المُصابين بالمضاعفات الشديدة لكورونا .

حملة معاك ” التوعوية تدعوا المواطنين لسرعة التسجيل على الموقع الرسمي لوزارة الصحة لتلقي اللقاح المُضاد لكورونا تجنباً للإصابة بالعدوى و الحفاظ على الأطفال و خاصةً ضعيفي المناعة .

للتسجيل على الموقع الرسمي لطلب الحصول على لقاح فيروس كورونا من هنا

 

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى