ثقافة بترولية

“ثقافة بترولية” : ما هي وحدة مقياس كمية الطاقة ” الوحدة الحرارية البريطانية “؟

أين تُستخدم الوحدة البريطانية "BUT " كـ وحدة مقياس الطاقة ؟

تُستخدم وحدة مقياس كمية الطاقة لمعرفة كمية الطاقة في المنتجات النفطية و غيرها مثل الفحم و تعتبر الوحدة الحرارية البريطانية ( BTU ) من أهم وحدات مقاييس الطاقة العالمية.

و تحتوي القدم المُكعبة من الغاز على نحو 1000 وحدة حرارية كما يحتوي برميل النفط الواحد على ما يقارب 5,8 مليون وحدة حرارية أيضا يحتوي الـ كيلو جرام الواحد من “البنزين ” على 40 ألف وحدة حرارية تقريباً.

تُستخدم وحدة مقياس كمية الطاقة الحرارية البريطانية “BUT ” لقياس حرارة المباني

تُعد الوحدة الحرارية البريطانية من أهم وحدات مقاييس الطاقة في العالم حيث أنها مُشتركة بين كل مصادر الطاقة سواء السائلة أو الصلبة أو الغازية بما يُمكن من المقارنة بينها على أساس الوحدات الحرارية التي تحتويها.

و عادة ما تُقاس كميات إنتاج الطاقة في أي دولة بـ “كوادرليون ” وحدة حرارية علماً بأن الـ “الكوادرليون ” يساوي ألف ترليون أو الرقم واحد و أمامه 15 صفراً  و ذلك نظراً لصغر الوحدة الحرارية.

“توماس نردجولد ” أول من استخدم وحدة مقياس الطاقة

و كان “توماس نردجولد ” مُهندس القطارات البريطاني أول من قام بقياس و تقديم تعريف لوحدة القياس الحراري في العالم و ذلك في نهايات القرن الثامن عشر.

و قد عرَّف “نردجولد ” تلك الوحدة بأنها عبارة عن كمية الحرارة اللازمة لرفع حرارة ( باوند ) من الماء درجة واحدة من 59 درجة إلى 60 درجة على مقياس “فهرنهايت “.

أين تُستخدم الوحدة البريطانية “BUT ” ك وحدة مقياس الطاقة ؟

لا تزال الوحدة الحرارية البريطانية لقياس الطاقة هى الوحدة المُستخدمة في البلاد المتحدثة بالإنجليزية في النظام المتري للوحدات مثل كندا و المملكة المتحدة .

و لا تزال الوحدة البريطانية هى المقياس المرجعي لتصنيف وحدات تكييف الهواء التي تُصَّنع و تُباع في بلاد كثيرة لا تتحدث الإنجليزية  و في الولايات المتحدة الأمريكية تستخدم الوحدة البريطانية لوصف كمية الطاقة أو الحرارة المخزونة في الوقود بأنواعه .

كما تُستخدم الوحدة البريطانية كـ وحدة مقياس الطاقة لتقدير قدرة أجهزة التسخين و التبريد مثل الأفران و مُكيّفات الهواء كما تُستخدم للتعبير عن القدرة أي “BUT ” في الساعة و يُعبر عنها بـ “BUT /h ” و تلك هى فعلاً وحدة القدرة مع أن صورتها المُختصرة “BUT ” يغلب استخدامها حسب “ويكيبيديا ” .

تابع بترونيوز على أخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى