ثقافة بترولية

تعرَّف على معدات قياس النفط و خصائصها في الصناعة النفطية

معدات قياس النفط والغاز   في الصناعة النفطية و تجرى عملية القياسات بشكل عام من خلال وسائل و معدات تقوم بعملية القياس و أعطاء النتائج  من خلال نوعين من المعدات و هما :-

معدات القياس المباشرة (Direct measurement devices)

 

معدة أو جهاز القياس هي تلك الوسيلة التي يتم بواسطتها قياس الكميات (quantities) و النوعيات (qualities) للموائع (fluids المقاسة. و معدات القياس المباشرة هي بتلك الأجهزة التي تحدد فيها الكمية المقاسة مباشرة من خلال قراءتها على تدريج (Scale) أو شاشة عرض(Display) بشكل مقدار رقمي محدد. و الأمثلة كثيرة على مثل هكذا معدات منها العدادات و مبينات المستوى في الخزانات.

معدات القياس الغير مباشرة (Indirect measurement devices) 

 

هي تلك المعدات التي تحدد فيها كمية أو مقدار الكمية المقاسة على أساس نتائج القياس المباشر المقدار يرتبط بالكمية المقاسة بدالة بسيطة و مثال على ذلك:
عملية قياس معدل التدفق (Flow rate) عن طريق قياس فرق الضغط P) (differential pressure)∆) حيث يرتبط فرق الضغط بمعدل التدفق .

 

معدات قياسات نقل الملكية

تتكون معدات قياسات نقل الملكية (Custody Transfer Measuring Devices) من منظومة القياس الكاملة و هي تمثل وحدة متكاملة لنقل عقد الملكية بشكل اوتوماتيكي (LACT) (Lease Automatic Custody Transfer Unit). حيث يتم من خلال هذه المنظومة قياس الكميات و النوعيات للنفط الخام و المنتجات النفطية (Petroleum product) و كذلك الغازات النفطية بأنواعها (LPG, NgL) .

و نتكون معدات القياس الرئيسية (Basic measuring devices) مسؤولة عن عملية القياس و أرسال اشارة القياس و معالجة هذه الأشارة و أظهار و النتائج و هذه المعدات تتكون من:
  1. العداد (Meter)
  2. الحاسبة (Calculator)
  3. عدة التأشير (Indication devices)
تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى