ثقافة بترولية

ما هي أنواع مضخات المنتجات البترولية و ما هي مواصفاتها ؟

يتم تصنيع العديد من أنواع مضخات المنتجات البترولية عالمياً ، و يجب أن تضمن تلك المضخات منتجات النفط الخفيف و أجزاء الزيت الداكنة ، و كذلك النفط الخام ، مستوى عالٍ من الموثوقية و الأمان عند العمل معها ، و أن تضخ بكفاءة السوائل اللازمة ، بما في ذلك تلك ذات اللزوجة العالية و الشوائب الميكانيكية و تختلف مضخات الزيت عن الوحدات المماثلة الأخرى في قدرتها على العمل في ظل ظروف تشغيل خاصة.

و يتم تصنيع هذه التركيبات في مجموعة متنوعة من التعديلات المناخية، حتى يتمكنوا من العمل بفعالية في مجموعة متنوعة من الأحوال الجوية ، من خطوط العرض الشمالية القاسية إلى الصحاري الساخنة ، لإجادة التعامل مع مركبات الهيدروكربون ، و نطاق درجات الحرارة و الضغوط الواسع جدًا .

المواصفات الواجب توافرها في مضخات المنتجات البترولية

يجب أن تتمتع مضخات ضخ المنتجات النفطية بطاقة كافية ، حيث أن الزيت في عملية الإنتاج يرتفع من الآبار من عمق كبير ، و في عملية نقله عبر خطوط الأنابيب ، من الضروري خلق ضغط كافٍ في الأنبوب لحركة غير متقطعة للمنتج و وحدات ضخ النفط قادرة على التعامل مع النفط الخام ، و منتجات النفط الخفيف و الداكن ، و مستحلبات النفط و الغاز ، و كذلك الغازات المسيلة و المواد السائلة الأخرى ذات الخصائص المماثلة.

في مواقع حقول النفط ، يمكن استخدام وحدات الضخ هذه لحقن سائل التنظيف أثناء عملية حفر البئر أو أثناء عمليات الشطف أثناء صيانة الآبار ، كما أنها تستخدم لحقن الوسائط السائلة في الخزان ، مما يضمن كثافة إنتاج أكبر. بالإضافة إلى ذلك ، تضخ هذه الوحدات وسائط سائلة مختلفة ، بما في ذلك الزيت  المغمور .

و يمكن تزويد مضخات المنتجات البترولية بأنواع المحركات  التالية:

( ميكانيكي – كهربائي – هيدروليكي- هوائي – حراري ) .

و المحرك الكهربائي هو الأكثر ملاءمة ، لكنه يتطلب مصدرًا للكهرباء ، و نطاق خصائص الضخ في المضخات الكهربائية واسع جدًا ، و إذا لم يكن من الممكن توفير مصدر الطاقة ، فيمكن تجهيز هذه المضخات بمحركات من نوع توربينات الغاز أو محرك احتراق داخلي.

جدير بالذكر أن المهندس طارق الملا وزير البترول و الثروة المعدنية قد بحث مؤخرا مع السيد/ سيزار اليزوندو رئيس شركة روهربمبن الألمانية و الوفد المرافق له سبل دعم و تعزيز أنشطة التصنيع المحلي للمضخات من خلال الشراكة القائمة بين قطاع البترول و الشركة في مصنع المصرية الألمانية للمضخات ” روهربمبن مصر ” بالسويس.

و أكَّد ” المُلا ” أهمية التركيز خلال الفترة الحالية على التوسع و زيادة خطوط الإنتاج و قدرات تصنيع المضخات محلياً في ظل الفرص المتاحة بقطاع البترول و الغاز و تنامي مشروعات القطاع و أنشطتها مما يعد حافزاً كبيراً للتوسع و زيادة القدرات الإنتاجية من هذه المضخات.

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى