ثقافة بترولية

ما هي أضرار الغازات الدفيئة على البيئة ؟ 

يحتوي الغلاف الجوي على نسبة طبيعية من الغازات الدفيئة مثل ثاني أكسيد الكربون، و الميثان، و أكسيد النيتروز، و تتمثل وظيفتها بالسماح لأشعة الشمس بالوصول إلى سطح الأرض، و امتصاص الأشعة تحت الحمراء التي تمنح سطح الأرض الحرارة المناسبة لاستمرار الحياة عليه.

إذ أن غياب تلك الغازات يُسبب انخفاض درجة حرارة سطح الأرض إلى ما دون (- 18) درجة مئوية، ما يعني استحالة الحياة على كوكب الأرض ضمن درجات الحرارة المنخفضة هذه، فالحياة تحتاج للحرارة ضمن مستوياتها الطبيعية للاستمرار بالحياة.

و نتيجة للأنشطة البشرية التي ينتج عنها كميات هائلة من الغازات ، يزيد تركيز هذه الأخيرة في الغلاف الجوي، و بالتالي زيادة امتصاص الأشعة تحت الحمراء، و حبسها داخل الغلاف الجوي، الأمر الذي يزيد معدل درجة حرارة الأرض عن المعدل الطبيعي و هو ما يسبب ظاهرة الاحتباس الحراري.

تأثير الاحتباس الحراري على سطح الأرض
تأثير الاحتباس الحراري على سطح الأرض

أضرار الغازات الدفيئة

• زيادة نسبة حدوث الفياضات و الأعاصير.

• اشتداد حدة الجفاف ما يسبب زيادة نسبة حدوث حرائق الغابات.

• زيادة حدة موجات الحرارة في فصل الصيف، و تكرارها و طول مدتها، ما يؤثر على زيادة معدّل استخدام التكييف و هو بدوره يزيد من انبعاث الغازات الضارة إلى الغلاف الجوي.

• الاحتباس الحراري يسبب إطالة المواسم التي تنتشر بها حبوب اللقاح في الجو، الأمر الذي يزيد من نوبات الحساسية، و الربو، و أمراض الرئة المزمنة.

• زيادة نسبة تركيز غاز الأوزون في الغلاف الجوي مع زيادة درجة حرارة الأرض، الأمر الذي يسبب أمراض مثل السعال، و الشعور بألم في الصدر، و ضيق بالتنفس، و التقليل من كفاءة الرئتين، و بالتالي زيادة أمراض الجهاز التنفسي عمومًا.

• زيادة درجة الاحتباس الحراري تسبب تغيرات مناخية تمنح الفرصة لبعض أنواع من البعوض الحامل للملاريا، و حمى الضنك، و فيروس شيكونغونيا، و فيروس غرب النيل، من الانتشار إلى مناطق واسعة حول العالم، ما يعني زيادة انتشار الأمراض.

• الجفاف الناتج عن الاحتباس الحراري سيؤثّر سلبًا على قطاع الثروة الحيوانية الزراعية، ما يعني ارتفاع أسعارها أضعاف مضاعفة، و هذا يهدد الأمن الغذائي للدول.

• الكوارث الطبيعية الناتجة عن الاحتباس الحراري المتمثلة بالعواصف الشديدة، و غزارة هطول الأمطار تؤدي إلى تلوّث مصادر المياه الصالحة للشرب.

تأثير الغازات الدفيئة على الغلاف الجوي
تأثير الغازات الدفيئة على الغلاف الجوي
تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى