ثقافة بترولية

ثقافة بترولية : ما المقصود بـ كيمياء النفط  أو علم البتروكيماويات ( 1 ) ؟

المواد الخام الأساسية في كيمياء النفط

كيمياء النفط أو عِلم البتروكيماويات هو أحد فروع عِلم الكيمياء الذي يدرس عمليات تحويل النفط و الغاز الطبيعي إلى مُنتجات مواد خام و منتجات يُمكن الاستفادة منها و يدخل عِلم الكيمياء البترولية في الكثير من المُتطلبات البشرية الضرورية من صحه إلى تنقية إلى طعام و ما إلى ذلك  .

و تُمثل المواد التالية التي سنتناولها بالتفصيل العمود الفقري لـ عِلم البتروكيماويات و هي : “النفط الخام _ الغاز الطبيعي _ الفحم _ الصخر الزيتي _النفط الرملي و هيدرات الغاز ” .

المواد الخام الأساسية في كيمياء النفط

أولاً :النفط الخام أو البترول الخام و يتكون من مركبات هيدروكربونية كثيرة تكون مختلفة في تركيبها و مظهرها  و يحتوي النفط الخام في المتوسط على نحو 84% من الكربون و  14% هيدروجين و 1% إلى 3% كبريت و أقل من 1% من كل من النيتروجين و الأكسجين و أملاح و فلزات .

و يُصنف النفط الخام إلى نوعين “حلو و حمضي ” حيث أن الخام الذي يحتوي على نسبة كبيرة من الكبريت يعتبر “حمضياً ” و الذي يحتوي على نسبة أقل من الكبريت يعتبر “حلواً “.

العمليات الكيميائية في كمياء النفط

و تختلف المعالجات الكيميائية التي تتم للنفط الخام تبعاً لنوع المواد الخام  حيث يُوجد : ( مُعالجة النفط الخام _ عمليات التحويل _ عمليات إنتاج الأوليفينات _ عمليات الفصل الفيزيائي ) بجانب مُعالجات للمواد الخام غير الهيدروكربونية مثل الكبريت .

عِلما بأن مُعظم المُنتجات الكيميائية مُشتقة من أحد أو من مجموعة من مُشتقات البترول أو المُركَّبات التالية :

مُركَّبات أساسها ( الميثان _الإيثان _البروبان _ البيوتان _ النافثا _ الإيثيلين _ البروبيلين _ الأوليفنات _ البنزين و التولوين )

مُعالجة البترول الخام ضمن كيمياء النفط

يتم استخدام طريقة صناعية تُسمى “تقطير بالتجزئة ” بهدف فصل مُحتويات النفط الخام إلى مُركَّبات أصغر مُتعددة  باستخدام الحرارة حتى تنفصل المُركَّبات ذات درجة غليان مُنخفضة إلى أعلى برج التقطير  بينما تبقى المُركَّبات  ذات درجة غليان عالية في قاع برج التقطير .

و يتم بعد ذلك مُعالجة النواتج بطريقة الانحلال الحراري بهدف تحويلها لـ مواد أخف يُستفاد منها  و يصل ارتفاع برج التقطير إلى نحو 35 متر .

جدير بالذكر أن عملية التقطير بالتجزئة هى الأكثر شيوعاً في الصناعات البترولية .

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى