ثقافة بترولية

” ثقافة بترولية ” : ما المقصود بـ كفاءة الوقود أو اقتصاد الوقود ؟

تُقدَّر كفاءة الوقود بمحتوى الطاقة المُتولِّدة منه

كفاءة الوقود هي شكل من أشكال الكفاءة الحرارية التي تعني كفاءة عملية التحويل الكيميائية لطاقة الوضع الموجودة في حاوية الوقود إلى طاقة حركية أو العمل ، و تختلف كفاءة أو اقتصاد الوقود بحسب نوع الأداة أو بحسب نوع التطبيق المراد استخدام الوقود فيه خصوصاً في محطات الوقود الإحفوري أو المصانع التي تعتمد على الاحتراق مثل تصنيع الأمونياك  خلال عملية هابر .

و في حالة النقل، فإن اقتصاد الوقود هو فعالية الطاقة لمركبة معينة، تقدم بشكل نسبة بين المسافة المقطوعة لكل وحدة وقود مستهلكة و هذا يعتمد على كفاءة المحرك و تصميم علبة السرعة و العجلات و يعبر عن اقتصادية الوقود بالميل لكل غالون في الولايات المتحدة ، أما في المملكة المتحدة يُستخدم الغالون الإنجليزي ، و يعبر عن اقتصادية الوقود في الدول التي تستعمل النظام المتري باللتر لكل 100 كيلومتر .

كيف يتم تقييم كفاءة الوقود ؟

تعتمد كفاءة أو اقتصاد الوقود على عدة متغيرات في المركبة، مثل متغيرات المحرك و مقاومة المائع و الوزن و مقاومة التدحرج ( Rolling resistance )‏ .

و تستخدم السيارة الهجينة نوعين أو أكثر من مصادر الطاقة لتحريكها في الكثير من التصميمات، يجمع محرك احتراق داخي مع محركات كهربائية و تفقد الطاقة الحركية إلى حرارة بطريقة أو بأخرى خلال استخدام المكابح و التي تسترد كطاقة كهربائية لتحسين الكفاءة في الوقود و يتوقف المحرك عن العمل ألياً عندما تقف المركبة و يعمل مرة أخرى عندما تضغط على دواسة الوقود مما يمنع فقدان الطاقة أثناء الوقوف .

تُقدَّر كفاءة الوقود بمحتوى الطاقة المتولدة منه

المحتوى النوعي للطاقة في الوقود هو الطاقة الحرارية المكتسبة عندما يُحرق كمية معينة منه ، و يطلق أحياناً عليه حرارة الاحتراق، و يوجد قيمتان مختلفتان للطاقة الحرارية النوعية لنفس الوقود ، الأول هو إجمالي حرارة الاحتراق و الثاني هو صافي حرارة الاحتراق .

و تكتسب القيمة الإجمالية عندما ينطلق الماء بشكل سائل بعد الاحتراق ، أما بالنسبة للقيمة الصافية فتكون عندما ينطلق الماء بشكل بخار، و بما أن بخار الماء يعطي طاقة حرارية عندما يتحول من بخار إلى سائل، و القيمة الإجمالية تشمل الحرارة الكامنة من تبخر الماء فإنها أكبر و الفرق بين القيمة الإجمالية و الصافية واضح و هو حوالي 8 أو 9 % .

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى