ثقافة بترولية

ماذا تعرف عن طُرق و وسائل نقل النفط ومنتجاته المختلفة ؟

تحتل طرق ووسائل نقل النفط أهمية خاصة حيث توجد أغلب أماكن استكشاف و استخراج النفط في مناطق نائية بعيدة عن العمران في معظم دول العالم ، وهذا يعني الحاجة إلى تأمين انتقال تلك المادة ذات الطبيعة الخاصة سواء لموانئ التصدير أو لمناطق التكرير .

و يستدعي ذلك توفير وسائل نقل تتميز بدرجة عالية من معايير السلامة نظراً لقابلية النفط الخام أو منتجاته للاشتعال السريع منعاً لحدوث كوارث مرتبطة بذلك ويساهم تطور وسائل نقل النقط في دعم الحفر والتنقيب في أماكن وعرة أو من الصعب الوصول إليها .

و يُوجد ثلاث طرق لنقل النفط ومنتجاته :

1- النقل بخطوط الأنابيب :

من أهم الوسائل وأكثرها أماناً ، بجانب أنها الأسرع حيث لا عوائق أو حواجز لسرعة وصول النفط الخام إلى مصافي التكرير أو الموانئ ، وكذلك منتجاته ، وغالباً ما تُسمى خطوط الأنابيب بإسم المادة التي تنقلها و يمكن القول أن النهضة الصناعية والحضارية تستمر في شتى الأماكن حول العالم بسبب مد هذه الخطوط التي يصل طولها إلى آلاف الكيلومترات .

وتُصنَّع الأنابيب بأقطار مختلفة وتُمد إما على سطح الأرض أو تحتها مع ضرورة وضع علامات تعريفية لمنع الحوادث وكذلك توضع على ركائز مثبتة وعبر الصحاري وفوق الجبال ، كما يمكن مدها تحت سطح الماء أى توجد الأنابيب في كافة التضاريس الجغرافية مع مراعاة وسائل السلامة البيئية نظراً للمخاطر المتعلقة بالحوادث والتسرب .

و برغم من التكلفة المرتفعة لمد خطوط الأنابيب إلا أنها أسرع وأرخص في التشغيل والصيانة ، وتعتمد على تفعيل ضغط عالي في بداية الخط لضمان تدفق المادة النفطية أو مشتقاتها ، وبالطبع فإن سرعة الغاز الطبيعي أثناء التحرك تكون أعلى من النفط الخام أو المواد عالية اللزوجة لذا يوجد كل حوالي 50 إلى 250 كيلومتر نقاط تقوية .

2- النقل البحري أو باستخدام الناقلات :

تُعد تلك الوسيلة مُكمِّلة لعملية النقل بالأنابيب في بعض المناطق ، حيث بوصول النفط الخام من مناطق انتاجه إلى مرافئ التصدير ، أو الحاجة لنقل المشتقات بعد التكرير يأتي دور ناقلات النفط التي تستخدم أيضا في عملية التخزين من قبل الشركات والدول في حال انخفاض الأسعار للاستفادة بتحقيق الربح لاحقا عند ارتفاعها وربما تكون عملية النقل البحري هي الخيار الوحيد المتاح في بعض الحالات لطول المسافة وصعوبة مد  خطوط الأنابيب وعدم جدواها عملياً .

3- النقل عن طريق الصهاريج :                                       

يتم ذلك بنقل الخام أو مشتقاته عن طريق خطوط السكك الحديدية أو الشاحنات الكبرى ، حيث تعد الأخيرة ضرورية لنقل المشتقات لنقاط الاستهلاك النهائية حيث من الصعب تواجد وسيلة أخرى و يوجد مواصفات خاصة للصهاريج المستخدمة في عملية النقل سواء بالشاحنات أو السكك الحديدية لضمان أعلى معايير للسلامة خصوصا لتهدئة حركة السوائل أثناء عملية السير .

تابعنا على جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى