ثقافة بترولية

“ثقافة بترولية” : تعرَّف على مُسمى ( ذروة النفط أو قمة إنتاج النفط في العالم )

"قمة هوبرت " : هبوط مُعدَّلات إنتاج النفط أو  ذروة النفط سيؤدي لصراعات دولية

يُطلق مُسمى ذُروة النفط أو قمة إنتاج النفط في العالم عند الوصول لأقصى مُعدَّل لإنتاج النفط عالمياً ويُسمى أيضاً ” قمة هوبرت ” نسبة لصاحب النظرية و هو الوقت الذي يبلغ فيه الإنتاج العالمي للنفط حد أقصى و يبدأ بعده في الانخفاض .

و تعود نظرية قمة إنتاج النفط العالمية إلى عالم الجيولوجيا “ماريون كينج هوبرت ” في خمسينات القرن العشرين و تصل تلك القمة الإنتاجية العالمية بحسب تقديرات مصادر الطاقة الأولية بين عامي 2007 إلى 2037 .

” قمة هوبرت” : هبوط مُعدًَلات إنتاج النفط أو  ذروة النفط سيؤدي لصراعات دولية

و تقول تقديرات مصادر الطاقة الأولية و مُعدَّل استغلالها أنه عقب الوصول لذروة الإنتاج العالمي للنفط بعد عام 2037 سيهبط الإنتاج إلى ما دون ثلث المُعدَّلات العالمية في زمن القمة و هو ما سينتج عنه صراعات دولية كبيرة .

و كان “هوبرت ” قد طبق نظريته على إنتاج الولايات المتحدة و العالم من النفط و كانت تقديراته صحيحة بالنسبة للولايات المتحدة عبر السنين مما أثار الانتباه و في عام 1998 تعاون جيولوجيون و فيزيائيون و خبراء للطاقة في “اتحاد دراسة قمة إنتاج النفط و الغاز “ASPO ” .

صعوبة تحديد وقت ذروة النفط أو قمة إنتاج النفط في العالم

وللعلم فإنه من السهل تعيين وقت قمة النفط لأحد البلاد أو للعالم بالمشاهدة بعد حدوثها عن تعيينها مسبقاً ، فعن طريق معرفة دقيقة للمُعدَّلات الإنتاجية لجميع الآبار في منطقة ما أو على المستوى العالمي فيمكن التنبؤ بالمستقبل بشكل قريب من الواقع .

و لا توجد بيانات بهذه الدقة حيث تعتبرها كل دولة من أسرارها الوطنية و من الوجهة الإحصائية فيحتسب إلى جانب الطرق المعتادة في إنتاج النفط مواد أوليه أخرى مثل ( النفط الرملي _الصخر الزيتي _نفط أعماق البحار ..و غيره ) و بالتالي تختلف تقديرات قمة النفط .

الوكالة الدولية للطاقة : إنتاج النفط وصل لـ ذروة النفط عام 2007

و وفقاً لتقرير الوكالة الدولية للطاقة الصادر عام 2010 فقد وصل الإنتاج السهل بالطرق المعتادة من النفط لأوجها عام  2007 بإنتاج 70 مليون برميل يومياً و في عام 2011 وصلت نهاية عظمى لإنتاج النفط بكمية 89 مليون برميل يومياً .

و تتنبأ الوكالة الدولية للطاقة بقمة النفط خلال العشرينيات أو الثلاثينيات من القرن الحالي بإنتاج قدره 96 مليون برميل يومياً آخذة في الاعتبار المواد الأولية الغير عادية .

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى