ثقافة بترولية

“ثقافة بترولية” : خام غرب تكساس الوسيط الأعلى سعراً بين أنواع النفط

"خام غرب تكساس" أحد خامات القياس العالمية المُستخدمة في تسعير النفط

خام غرب تكساس من أنواع النفط الخفيف “الحلو” وزنه النوعي 396 درجة و يحتوي على 0,24 % من الكبريت فقط و يتفوق على كافة أنواع النفط (خام أوبك و برنت) لذا يُباع في المتوسط بسعر أعلى من سلة أوبك بنحو دولارين و أعلى من سعر خام برنت بنحو دولار واحد  و نظراً لجودته فإنه يُعد  المصدر الأساسي للبنزين في الولايات المتحدة الأمريكية .

خام غرب تكساس أحد خامات القياس العالمية المُستخدمة في تسعير النفط

و كما يدل اسمه فإن أغلب الخام يُنتج في غرب تكساس و هو أحد خامات القياس العالمية التي تُستخدم في تسعير الخامات الأخرى و خصوصاً في أمريكا الشمالية أكبر أسواق النفط العالمية .

و تُعد مدينة ” كوشينغ ” في أوكلاهوما هى نقطة التسعير كونها مركز تقاطع لمجموعة كبيرة من أنابيب النفط التي تُمكّن من نقل الخام إلى مختلف أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية بما في ذلك الموانئ الأمريكية و من ثم إلى أي مكان في العالم .

خام غرب تكساس يُسجِّل أدنى سعر في التاريخ عند سالب 37,63 دولار

و تُعد مشكلة هذا النفط مُماثلة لمشكلة خام برنت بسبب الانخفاض الدائم في احتياطياته و إنتاجه الأمر الذي يُجبر المُتعاملين في أسواق النفط العالمية على تجاهله يوماً ما و البحث عن خام بديل له .

و قد سجل الخام أدنى أسعاره في التاريخ في 20 أبريل عام 2020 عند سالب 37,63 دولاراً أمريكياً للبرميل نتيجة جائحة كوفيد 19 و تأثيرها المدمر على الاقتصاديات العالمية .

سلة “أوبك ” تشمل خامات أثقل من خام غرب تكساس و برنت

تُعد سلة “أوبك المرجعية ” ( OPEC Reference Basket ) و يُشار إليها باسم “سلة أوبك ” و هى عبارة عن مُتوسط مُرجح لأسعار الخامات البترولية التي ينتجها أعضاء أوبك .

و يتم استخدام هذا المعيار كمقياس مهم لأسعار النفط الخام و تحاول أوبك الحفاظ على سعر سلة أوبك بين الحدود الأعلى و الأدنى من خلال زيادة الإنتاج و تقليله و هذا المقياس يجعل هذا المصطلح مُهماً لمُحللي السوق .

و تتشكل سلة أوبك من قائمة مُنتجات النفط الخام و التي تشمل الخفيف و الثقيل و هما أثقل من خام برنت و تِكساس الوسيط .

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى