ثقافة بترولية

ثقافة بترولية : خام دبي أحد المعايير القياسية المُستخدمة في تحديد سعر النفط

ماذا يعني وجود نسبة كبريت في خام النفط مثل الموجود في خام دبي ؟

 

يُعتبر خام دبي مزيج نفطي متوسط و حمضي يُستخْرج من دُبي و يُعد من المعايير القياسية المُستخدمة في تحديد أسعار النفط عالمياً خاصة و أنه يتميز بسرعة وصوله إلى الأسواق العالمية .

و يُعرف رسمياً باسم “الفاتح” و يستخدم الخام كـ أساس مرجعي للإمدادات النفطية الآسيوية و يُعتبر الأسرع وصولاً إلى الأسواق العالمية مقارنةً مع باقي المزائج النفطية الأخرى المُستخرجة من دول الخليج العربي .

درجةالكثافة النوعية لـ خام دبي بحسب معهد النفط الأمريكي تبلغ 31 درجة

و حسب بيانات معهد النفط الأمريكي فإن الكثافة النوعية للخام تبلغ 31  درجة و يبلغ محتوى الخام من الكبريت 2% وزناً و يُعد الزيت الخام الحامض هو الذي يحتوي على كمية كبيرة من كبريت الشوائب .

و يجب إزالة الشوائب قبل أن يتم تكرير هذا الخام الأقل جودة إلى وقود السيارات و بالتالي زيادة تكلفة المعالجة و ينتج عن ذلك بنزين أعلى سعرا من البنزين الخام الحلو .

ماذا يعني وجود نسبة كبريت في خام النفط مثل الموجود في خام دُبي ؟

تكون غالبية الكبريت في النفط الخام مرتبطة بذرات الكربون مع وجود كمية صغيرة تكون على شكل كبريت عُنصري في المحلول كـ غاز كبريتيد الهيدروجين  و يُمكن أن يكون الزيت الحامض ساماً و مسبباً للتآكل .

و عند تركيزات مُنخفضة يمنح الغاز للزيت رائحة البيض المُتعفن و لأسباب تتعلق بالسلامة يحتاج النفط الخام الحامض إلى أن يستقر من خلال إزالة “كبريتيد الهيدروجين ” (H 2 S ) منه قبل أن يتم نقل الخام الحامض عن طريق ناقلات النفط .

خام دبي ضمن قائمة الأفضل سعراً عالمياً خلال يناير 2021

حل متوسط سعر الخام ضمن قائمة أفضل أسعار الخامات النفطية القياسية عالمياً من خارج “سلة أوبك  ” خلال شهر يناير 2021  بعدما وصل سعره إلى 54,76 دولاراً للبرميل بحسب بيانات منظمة الدول المُصدرة للنفط .

يُشار إلى أن خام “الفاتح ” أو دُبي القياسي للشرق الأوسط يتم عرضه من خلال منصة “ستاندرد آند بورز جلوبال بلاتس ” للتسعير  و يحدد منتجي النفط في الشرق الأوسط أسعار البيع الرسمية لخاماتهم في كل شهر قياساً إلى متوسطات خامي سلطنة عمان و دُبي .

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى