ثقافة بترولية

” ثقافة بترولية “ : تعرَّف على الفرق بين منظمة أوبك و منظمة أوابك

7 دول أعضاء مشاركين في المنظمتان” أوبك“ و” أوابك“

أوبك و أوابك إسمان لمنظمتان مختلفتان يخلط الناس بينهما و لكل منهما دورها إلا أن هناك علاقة تربطهما أيضاً ألا وهى وجود 7 أعضاء من الدول المشاركة في منظمة “أوبك” أعضاء في منظمة “أوابك” أيضاً علاوة على نص المادة الثالثة من اتفاقية إنشاء “أوابك”، بألا تتعارض أهداف المنظمة مع أهداف “أوبك”  خاصة فيما يتعلق بحقوق و التزامات أعضاء الـ “أوبك”

الفرق بين منظمة “أوبك” و “أوابك

منظمة “أوبك ” (OPEC) هى المنظمة العالمية التي تضم جميع الدول المُصدِّرة للنفط على مستوى العالم،  و طبقا لاتفاقية “أوابك” فإن أى عضو ينضم إليها يجب أن يلتزم بمستويات و مراعاة الأسعار التي تقررها  “أوبك” بما يُساعد في العمل على استقرار الأسواق و الحفاظ على مستويات الأسعار.

منظمة أوبك تأسست عام 1960 و تضم  13 دولة منتجة للنفط  عربية و أجنبية

و تضم منظمة أوبك دول العالم المُصدِّرة للنفط و تأسست عام 1960 و تشرف على صياغة السياسة النفطية العامة للأعضاء مثل الإنتاج و كميته وحصص كل دولة من الإنتاج و التسعير و الدفاع عن مصالح الأقطار المنتجة و تضم في عضويتها 13 دولة منتجة للنفط من بينها دول عربية و أجنبية و تهدف لتنسيق و توحيد السياسات النفطية لدولها الأعضاء و تحديد أفضل وسيلة لحماية مصالحها الفردية و الجماعية.

كما تسعى أوبك للتوصل إلى أفضل السبل والوسائل لضمان استقرار الأسعار في أسواق النفط الدولية و تعمل على ضمان حصول الدول الأعضاء في المنظمة على دخل ثابت من صادراتها ليساعدها في خطط التنمية التي تضعها كل دولة لنفسها و مقرها الرئيسي في فيينا عاصمة النمسا.

و تضم الدول الاتية : “الإكوادور، و الإمارات، و إندونيسيا، و أنجولا، و إيران، و الجزائر، و السعودية، و العراق، و فنزويلا، و قطر، و الكويت، و ليبيا، و نيجيريا”.

منظمةأوابك تأسست عام 1968 فى أعقاب حرب 1967

منظمة ” أوابك”   هى منظمة الأقطار العربية المصدرة للنفط تأسست عام 1968 في أعقاب حرب 1967 و الهدف من إنشائها تطور و تعاون الأقطار العربية الأعضاء في مختلف أوجه النشاط الاقتصادي في صناعة البترول و توثيق العلاقات فيما بينها.

و تضم أوابك في عضويتها عدداً من الدول العربية دول مؤسسة و هى “الكويت، السعودية، ليبيا”، و دول منضمة و هى “قطر، البحرين، الإمارات، الجزائر، العراق، سوريا، و مصر”. و شروط الانضمام للمنظمة أن يكون البترول مصدراً مهماً للدخل القومي لدى الدولة الراغبة في الانضمام .

تابعنا على جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى