ثقافة بترولية

ثقافة بترولية : ما هو الوقود المصبوغ ( الديزل الأحمر ) كيمياء النفط ( 7 )

عمليات تفتيش مُنتظمة على المركبات الغير مُصرح لها باستخدام الوقود المصبوغ

يُطلق مسمى الوقود المصبوغ أو الديزل الأحمر على الوقود الغير خاضع للضريبة حيث يفرض القانون في بعض الدول وضع أصباغ للوقود مُنخفض الضرائب ( المدعوم من الحكومة ) و ذلك بهدف منع استخدامها في المجالات الغير مُخصصة لها.

و يوجد في المملكة المُتحدة الديزل الأحمر أو المازوت الأحمر و هو وقود مصبوغ مخصص للمركبات الزراعية المُسجلة مثل الجرارات و الحفارات و الرافعات و غيرها من بعض الآليات التي لا تسير على الطريق مثل القوارب.

عمليات تفتيش مُنتظمة على المركبات الغير مُصرخ لها باستخدام الوقود المصبوغ

و يتم استخدام الوقود الذي يتم إضافة الصبغه عليه في المملكة المتحدة على نطاق واسع لذلك تقوم السلطات بانتظام بعمليات تفتيش للسيارات على الطرق العامة و يتم فرض غرامات باهظة عند ضبط استخدام غير مُصرح به.

كما يتم فرض استخدام صبغة حمراء لتحديد الوقود عالي الكبريت للاستخدام على الطُرق الوعرة في الولايات المتحدة الأمريكية  كما تفرض دائرة الإيرادات الداخلية استخدام نفس الأصباغ الحمراء بتركيز خمسة أضعاف على وقود الديزل المعفي من الضرائب .

غسيل الوقود المصبوغ و بيعه لسائقي السيارات يُعد نشاط إجرامي

و يمكن معالجة الوقود لإزالة الصبغة منه و ذلك لبيعه بصورة غير مشروعة إلى سائقي السيارات و هو نشاط إجرامي معروف في إيرلندا و المملكة المتحدة حيث يُستخدم في جمع الأموال بطريقة غير قانونية .

و في عام 2004 اكتشفت الشرطة الإيرلندية الشمالية مُنشأة غير قانونية قادرة على إزالة الصبغة من 12 مليون لتر من الوقود سنوياً و في عام 2009 أغلق مسئولي الجمارك مصنع قادر على إزالة الصبغة من 6,5 مليون لتر وقود سنوياً و في عام 2011 تم اكتشاف مصنع مماثل يستطيع مُعالجة 30 مليون لتر .

و تُطلق تسمية الوقود المصبوغ على الوقود الغير خاضع للضريبة بينما يُسمى الوقود الخاضع للضريبة الوقود الأبيض  و برغم فرض غرامات باهظة عند ضبط استخدام غير قانوني لذلك النوع من الوقود إلا أنه يتم ضبط 1 من بين كل 5 سائقين يقوم باستخدامه بالمخالفه للقانون في المملكة المتحدة .

و يتم إضافة بعض الأصبغة في بعض البلدان تختلف من بلد لأخرى حيث يتم إضافة اللون البنفسجي / البرونزي في استراليا كما يتم إضافة أي صبغة حمراء و صفراء المذيبات 124 في النمسا أيضا يتم إضافة اللون الأحمر / الصباغ الأرجوني في كندا .

تابع بترونيوز على أخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى