ثقافة بترولية

“ثقافة بترولية” : ما هو النفط الصخري و كيف يتم إنتاجه ؟

"النفط الصخري" يُستخرج عن طريق الانحلال الحراري أو الهدرجة

النفط الصخري هو زيت غير تقليدي و يُنتَج من شظايا الصخر الزيتي بواسطة الانحلال الحراري أو الهدرجة أو التذويب الحراري  و تعمل هذة العمليات على تحويل المادة العضوية داخل الصخر ( الكيروجين ) إلى نفط و غاز إصطناعي .

و يُمكن استخدام الزيت الناتج على الفور كوقود أو ترقيته لتلبية مواصفات “المواد الأولية للمصفاة ” بواسطة إضافة “الهيدروجين ” و إزالة الشوائب مثل النيتروجين و الكبريت و يُمكن استخدام المنتجات المكررة لنفس أغراض المُنتجات المُشتقة من النفط الخام .

كيف يتم استخراج النفط الصخري ؟

و يتم استخراجه عن طريق الإنحلال الحراري أو الهدرجة أو الذوبان الحراري للصخر الزيتي و يتم تتفيذ الإنحلال الحراري للصخور في “مُعْوجَّة ” تكون فوق سطح الأرض أو داخل التكوين الصخري نفسه .

و تقوم مُعظم صناعات الصخر الزيتي بعملية استخراج النفط من الصخور بعد تعدينها و سحقها و نقلها إلى مُنشأة “مُعْوجَّة ” على الرغم من أن العديد من التقنيات التجريبية تُؤدي العملية في مكانها .

النفط الصخري يحتاج درجات حرارة عالية

و تختلف درجة الحرارة التي يتحلل بها “الكيروجين ” إلى هيدروكربونات قابلة للاستخدام مع النطاق الزمني للعملية  و في عملية التحلل فوق الأرض يبدأ التحلل عند 300 درجة مئوية و تتقدم بشكل أسرع و كامل عند درجة الحرارة ما بين 480 و 520 درجة مئوية .

و يُستخرج الزيت باستخدام الهيدروجين و المُذيبات أو مزيج منهما و ينطوي الذوبان الحراري على تطبيق المُذيبات عند درجات حرارة و ضغوط مُرتفعة مما يؤدي لإنتاج الزيت عن طريق تكسير المواد العضوية المُذابة .

ما هو المقياس الأساسي لصلاحية استخراج النفط الصخري ؟

يكمن المقياس الأساسي في نسبة الطاقة التي يُنتجها الصخر الزيتي إلى الطاقة المُستخدمة في التعدين و المُعالجة و هى نسبه تُعرف باسم “الطاقة المُرتجعة على الطاقة المستثمرة ” ( EROEI ) .

و تختلف كمية النفط المُستردة أثناء إعادة التدوير باختلاف الزيت الصخري و التكنولوجيا المُستخدمة و قد نشر مُنتجو الزيت الصخري عائداتهم لعملياتهم التجارية و أفادت مجموعة “فوشون للتعدين ” بإنتاج 300000 طن سنويا من الزيت الصخري محصول 4,5% بالوزن .

و يحتوي النفط الصخري على هيدروكربونات عطرية مُتعددة الحلقات تكون “مُسرطنة ” و يعتقد أن مُعظم العطريات مُتعددة الحلقات تتحلل بواسطة الهدرجة  كما أن مُنظمة الصحة العالمية تُصنف ذلك النوع من النفط على أنه مادة مُسرطنة من المجموعة 1 للبشر .

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى