ثقافة بترولية

ثقافة بترولية ” : كيف يتم إنتاج الميثانول من الغاز الطبيعي ؟

تعرًَف على استعمالات الميثانول

يتم إنتاج الميثانول من الغاز الطبيعي بعد المرور بالمراحل التالية  :

1 – مرحلة تنقية الغاز الطبيعي من مركَّبات الكبريت و الكلور و هى مرحلة تُسمى “desulphurization ” و يتم التخلص من المركبات الكبريتية الموجودة مع الميثان عن طريق استخدام الكربون المُنشط.

2 – مرحلة التشكيل الكيميائي لـ الغاز الطبيعي و تتم عن طريق تسخين الميثان و مزجه مع ثاني أُكسيد الكربون و بخار الماء و يُمرر الخليط فوق عامل مساعد مثل النيكل ، حيث يؤدي وجود المركبات الكبريتية إلى تسمم العامل المُساعد و بالتالي يُقلل أو يعدم فعاليته، و يُجري التفاعل عند درجة حرارة بحدود ( 800˚م ) فيتحول الميثان إلى أول اُوكسيد الكربون و الهيدروجين إلى (غاز التشييد).

غاز التشييد هو خليط من غازي أول أكسيد الكربون و الهيدروجين ، و يُنتج بواسطة تفاعل الغاز الطبيعي مع بخار الماء عن طريق عمليتين:

• عملية التعديل ببخار الماء و هذه العملية حفزية، وفيها يستعمل حافزات تحتوي على أكسيد النيكل.

• عملية الأكسدة الجزيئية و تعد هذه العملية أحدث من التعديل ببخار الماء، إلا أن الأخيرة أوسع انتشارا حتى الآن، و قد زاد إنتشار  الأكسدة الجزئية بعد أن أصبح الأكسيد رخيص الإنتاج حالياً.

3 – مرحلة الإنتاج

4 – مرحلة التقطير و التنقية و الوصول إلى المنتج النهائي حسب المواصفات العالمية .

• استخدامات الميثانول

يُستخدم الميثانول في مجالات عديدة منها :

• يُستخدم كمادة خام في العديد من الصناعات الكيميائية مثل صناعة فورمالدهيد و حامض الخليك.

• صناعة المستحضرات الطبية.

• صناعة اللدائن (البلاستيك).

• تطبيقات في خلايا الوقود التي تعتمد على تفكيكه لتوليد الطاقة.

• مُذيب جيد لبعض المواد العضوية.

• يُستخدم في رش الأسطح الخارجية للطائرات لإزالة الجليد عنها حيث يذوب في الجليد (الماء) فتنخفض درجة تجمد المحلول (انصهار الجليد).

• وقود عالي النقاوة لبعض الآلات كالسيارات و في المنازل.

تأسيس شركة مصر للميثانول و الأمونيا والبتروكيماويات 

الجدير بالذكر أن المهندس طارق الملا وزير البترول و الثروة المعدنية قد شهد أول أمس تأسيس شركة مصر للميثانول و الأمونيا و البتروكيماويات.

و أكد “الملا ” خلال حضوره توقيع اتفاقية المساهمين لتأسيس الشركة بين شركة أبو قير للأسمدة و الصناعات الكيماوية و شركة حلوان للأسمدة و شركة الأهلي كابيتال القابضة أن هذا المشروع الحيوى يعد إضافة جديدة لصناعة البتروكيماويات المصرية التى تعمل باستمرار على تعظيم القيمة المضافة لثروات مصر الطبيعية فى ظل التقدم الذى حققته مصر برعاية القيادة السياسية فى مجال الطاقة و البتروكيماويات و اكتشافات الغاز الطبيعى و التى انعكست آثارها بقوة على القطاعات الاقتصادية و الخدمية .

و يهدف المشروع إلى سد احتياجات السوق المحلى من الميثانول و مشتقاته و تصدير الفائض للخارج، و يتوزع هيكل ملكية الشركة الجديدة بين شركة أبو قير للأسمدة و شركة حلوان للأسمدة بنسبة %35 لكل منهما، و شركة الأهلي كابيتال القابضة الذراع الاستثمارى للبنك الأهلى المصرى بنسبة 30% .

و تبلغ التكلفة الاستثمارية للمرحلة الأولى من مشروع شركة مصر للميثانول و البتروكيماويات حوالى 1,6 مليار دولار و بطاقة إنتاجية تقدر بمليون طن ميثانول و 400 ألف طن أمونيا سنوياً و من المخطط إقامة المشروع بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس بالعين السخنة و التى تعطى المشروع أفضلية تنافسية نظراً للميزات الاقتصادية العديدة التى تمنحها الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس لتشجيع و جذب الاستثمارات.

 

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى