الطاقة النظيفةثقافة بترولية

” ثقافة بترولية ” .. ما هى المركبات الخضراء أو المركبات النظيفة ؟

كيف يُمكن تخفيض تكاليف الطاقة المُستخدمة في السيارات ؟

المركبات الخضراء  أو المركبات النظيفة أو المركبات الصديقة للبيئة هى مركبات آلية للطرقات تُنتِج آثاراً أقل ضرراً على البيئة من مركبات محرك الاحتراق الداخلي التقليدية المماثلة التي تعمل على البنزين أو الديزل ، أو تلك التي تستخدم أنواع وقود بديلة معينة.

و يُستخدم المصطلح حالياً في بعض البلدان لأي مركبة تلتزم بمعايير الانبعاثات الأوروبية الأكثر صرامة مثل ( Euro6) أو معايير كاليفورنيا للسيارات بلا عادم مثل ( ZEV أو ULEV أو SULEV أو PZEV) أو معايير الوقود منخفض الكربون في العديد من البلدان .

كيف تعمل المركبات الخضراء ؟

يمكن تشغيل المركبات الخضراء بالوقود البديل و تقنيات المركبات المتقدمة، التي تشمل المركبات الكهربائية الهجينة و المركبات الهجينة القابلة للشحن الخارجي و المركبات الكهربائية التي تعمل بالبطاريات و المركبات التي تعمل بالهواء المضغوط و الهيدروجين و خلايا الوقود و مركبات الإيثانول النقي و المركبات ذات الوقود المرن، و مركبات الغاز الطبيعي و عربات الديزل النقية، و تتضمن بعض المصادر أيضًا المركبات التي تستخدم مزيجًا من وقود الديزل الحيوي و الإيثانول الحيوي أو الغاز.

كيف يمكن تخفيض تكاليف الطاقة المستخدمة في السيارات ؟

يمكن تخفيض تكاليف الطاقة للسيارات خلال فترة عمر السيارة (مرحلة التشغيل) من خلال عدة تدابير :

1- استخدام الدفع البديل

محرك فعال يقلل من استهلاك المركبة من البترول (أي سيارة هجينة تعمل بالكهرباء)، أو يستخدم مصادر طاقة متجددة طوال فترة عمله.

2- استخدام الوقود الحيوي بدلاً من الوقود الأحفوري.

3- يمكن أن تساعد الصيانة المناسبة للمركبة مثل ضبط المحرك، و تغيير الزيت، و الحفاظ على ضغط مناسب للإطارات.

4- تؤدي إزالة العناصر غير الضرورية من المركبة إلى تقليل الوزن و تحسين التوفير في استهلاك الوقود أيضًا.

أنواع المركبات الخضراء أو الصديقة للبيئة

تشمل أنواع المركبات التي تعمل بشكل كامل أو جزئي على مصادر الطاقة البديلة بخلاف الوقود الأحفوري أو التي يكون الكربون الموجود فيها أقل تركيزًا من الموجود في البنزين أو الديزل و يوجد خيار آخر هو استخدام تركيبة وقود بديلة في المركبات التقليدية التي تعمل على الوقود الأحفوري، مما يجعلها تعمل بشكل جزئي على مصادر الطاقة المتجددة. و تشمل الأساليب الأخرى النقل السريع الشخصي، و هو مفهوم النقل العام الذي يوفر نقلًا آليًا مباشرًا عند الطلب بحسب شبكة خاصة من الإرشادات.

المركبات التي تعمل بالطاقة الكهربائية و خلايا الوقود

من الأمثلة على المركبات الخضراء ذات الاستهلاك المنخفض للبترول السيارات الكهربائية و المركبات الهجينة القابلة للشحن الخارجي و المركبات الهيدروجينية التي تشغلها خلايا الوقود.

و عادة تكون السيارات الكهربائية أكثر كفاءة من السيارات التي تعمل بخلايا الوقود على أساس صهريج للعجلة، و يكون استهلاكها للوقود أفضل من السيارات التقليدية ذات محرك الاحتراق الداخلي و لكن يعوقها المدى أو الحد الأقصى للمسافة التي يمكن بلوغها قبل تفريغ البطارية ،و تُعد تكلفة بطاريات السيارات الكهربائية هي التكلفة الرئيسية لها و تكون نسبة إطلاقها لغاز ثاني أكسد الكربون 0% حتى 99% مقارنة مع مركبات محرك الاحتراق الداخلي (التي تستخدم البنزين و الديزل)، و يعتمد ذلك على مصدر الكهرباء.

المركبات الكهربائية الهجينة

قد تعمل المركبات الهجينة جزئيًا على وقود أحفوري (أو وقود حيوي) و جزئيًا بالطاقة الكهربائية أو الهيدروجينية، معظمها تحتوي على محرك احتراق داخلي مع محرك كهربائي، و يوجد اختلافات أخرى أيضًا و غالبًا ما يكون محرك الاحتراق الداخلي إما محركًا يعمل بالبنزين أو بالديزل (في حالات نادرة قد يُستخدم محرك ستيرلنغ) ، و تكون هذه المركبات أغلى ثمنًا، لكن تُستردّ هذه التكلفة الزائدة في غضون 5 سنوات بسبب الاقتصاد في استهلاك الوقود.

مركبات الهواء المضغوط و مركبات ستيرلينغ

السيارات الهوائية المضغوطة، و السيارات بلا عادم، و السيارات ذات الوقود النيتروجيني السائل هي أقل تلويثًا للبيئة من السيارات الكهربائية، إذ يمكن جعل السيارة و مكوناتها صديقة للبيئة بشكل أكبر.

و تقام سباقات السيارات التي تعمل بالطاقة الشمسية بشكل منتظم من أجل التشجيع على حيازة المركبات الخضراء و غيرها من تقنيات «التقنية الخضراء»، و يمكن لهذه المركبات الملساء السفر لمسافات طويلة بسرعات عالية باستخدام الكهرباء المولدة مباشرة من الشمس.

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى