ثقافة بترولية

تعرَّف على أنواع الثروات المعدنية في مصر (ثانياً : الخامات الفلزية)

تضم الثروات المعدنية في مصر الخامات الفلزية ، و تشمل ثلاثة أطياف من المعادن ، و هي :

• الخامات الحديدية.

• الخامات غير الحديدية.

• المعادن النفيسة.

الخامات الحديدية

تشمل ما يلي :

الحديد الذي يعد من أهم الثروات المعدنية التي تشتهر بها مصر ، و هو أساس الصناعات الثقيلة حيث يستخدم في صناعة السيارات و القطارات و أعمال البناء، وتتواجد رواسبه في مناطق شرق أسوان ، و الصحراء الشرقية ، و الواحات البحرية و التي يوجد الحديد فيها في أربع مناطق هى منطقة الجديدة ، و مناطق غرابى و ناصر و الحارا.

الألمنيت الذي يتواجد بمنطقة أبو غلقة جنوب الصحراء الشرقية ، و الرمال السوداء على طول الساحل الشمالى شرق الاسكندرية حتى العريش ، و المنجنيز الذي يتواجد بمنطقة أم بجمة فى سيناء و عش الملاحة وداي المعاليك و جبل علبة و أبو رماد ، و يستخدم في صناعة الصلب و البطاريات الجافة و في صناعة الطلاء و أيضًا في الصناعات الكيميائية.

كما تضم الخامات الفلزية الكروم الذي يتواجد في البرامية و رأس شعيث ، أبو ضهر ، وادى الغدير ، جبل الجرف ، أم كابو ، و يستخدم في صناعة الصلب القوى و السبائك المقاومة للحرارة ، المحركات النفاثة ، التوربينات الغازية ، دباغة الجلود و الاصباغ ، و الصناعات الحرارية و التصوير الفوتوغرافي.

معدن الحديد
معدن الحديد

الخامات غير الحديدية 

تشمل ما يلي :

النحاس الذي يتواجد في سرابيط الخادم و فيران و سمرة بشبه جزيرة سيناء و أبو سويل و وادي حيمور و عكارم بالصحراء الشرقية ، بينما الزنك و الرصاص خامات توجد متلازمة فى بعض المناطق كمنطقة أم دغيج على ساحل البحر الاحمر ، و القصدير الذي يتواجد فى منطقة وادى العجلة غرب مرسى علم، و منطقة مويلحة فى جنوب الصحراء الشرقية.

معدن النحاس
معدن النحاس

المعادن النفيسة

تشمل ما يلي :

الفضة ، و البلاتين ، و الذهب حيث يتواجد 3 مواقع لإنتاج الذهب في الصحراء الشرقية  في حمش ، و وادي العلاقي ، و السكري ، حيث تم إنشاء أول مصنع متكامل لإنتاج الذهب و الفضة و النحاس بمنطقة السكري.

معدن الذهب
معدن الذهب
تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى