ثقافة بترولية

“ثقافة بترولية” : ما هو التكسير الحفزي للسوائل ؟ كيمياء النفط ( 6 )

التكسير الحفزي للسوائل يُنتج وقوداً للسيارات له رقم أوكتان أعلى

يُعد التكسير الحفزي للسوائل ( FCC ) أحد أهم عمليات التحويل المُستخدمة في مصافي تكرير النفط و هى تُستخدم في تحويل النفط البترولي ذي درجة الغليان المرتفعة و الذي يحتوي على مقادير كبيرة من الهيدروكربون إلى وقود سيارات و غازات “ألكين ” و مُنتجات أخرى لها قيمة أكبر.

و تكون مواد النفط الخام في تلك العملية عند درجة غليان تبلغ 340 درجة مئوية في الضغط الجوي و وزن جزئ متوسط يتراوح بين 200 إلى 600 أو أعلى.

التكسير الحفزي للسوائل يُنتج وقوداً للسيارات له رقم أوكتان أعلى

و قد تم استبدال التكسير الحراري للنفط بالتكسير الحفزي لأنه يُنتج قدرا أكبر من وقود السيارات له رقم أوكتان أعلى كما أنه يؤدي إلى إنتاج غازات ثانوية لها ألكين أكبر و بالتالي تكون أكثر قيمة من التي يتم إنتاجها  بـالتكسير الحراري.

و تُؤدي عملية التكسير الحفزي للسوائل إلى تبخير و تكسير الجُزيئات ذات السلاسل الطويلة في سوائل الهيدروكربون ذات درجات الغليان المُرتفعة إلى جُزيئات أقصر بكثير من خلال إحداث تلامس بين المواد الخام مع “عامل حفاز ” مُسال مزود بالطاقة عند درجات حرارة عالية و ضغط متوسط.

ثلث النفط الخام عالمياً يتم تكريره بواسطة التكسير الحفزي للسوائل

بداية من العام 2006 كانت هناك وحدات للتكسير الحفزي للسوائل تعمل في 400 مصفاة تكرير حول العالم حيث يتم تكرير حوالي ثلث النفط الخام و معالجته بواسطة التكسير الحفزي لإنتاج وقود السيارات و زيوت عالية القيمة.

و خلال سنة 2007 قامت وحدات التكسير الحفزي في الولايات المتحدة الأمريكية بمعالجة حوالي 5,300,000 برميل في اليوم الواحد من النفط الخام و قد تم معالجة ضعف هذا المقدار في مختلف أرجاء العالم.

ما هي وحدات التكسير الحفزي الحديثة للسوائل؟ 

هناك العديد من التصميمات المختلفة المملوكة للشركات التي تم تطويرها لوحدات التكسير الحديثة للسوائل و يُتاح كل تصميم بموجب ترخيص يجب شراؤه من مطوره من خلال أي شركة لتكرير النفط ترغب في إنشاء و تشغيل تلك الطريقة.

و كل وحدات التكسير الحديثة عبارة عن عمليات مستمرة تعمل على مدار الساعة لمدة عامين إلى ثلاثة أعوام بين فترات إيقاف التشغيل المُجدولة من أجل الصيانة الروتينية.

تابع بترونيوز على أخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى