أخبار البترول

” وزير البترول “ و ” سفير الاتحاد الأوروبى “ يبحثان تطوير الموانئ و تداول الغاز

استقبل المهندس طارق المُلا وزير البترول و الثروة المعدنية كريستيان برجر سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة و الوفد المرافق له حيث تم استعراض مجالات التعاون المشترك بين قطاع البترول و الشركات الأوروبية و من ضمنها جهود تنمية الموانئ و تطويرها و استكشاف الإمكانات و متابعة المشروعات في الموانئ المصرية و السوق البحري .

و ذلك في ضوء مذكرة التفاهم التي تم توقيعها خلال مؤتمر إيجبس 2022 مع هيئة ميناء أنتويرب البلجيكي و كذلك نشاط النقل البحري و النهري و تجارة و تداول الغاز الطبيعي و المنتجات البترولية بالإضافة إلى مجالات التعاون في خفض الانبعاثات و إنتاج و تخزين الهيدروجين وتدريب الكوادر ومشروعات كفاءة الطاقة بالمواقع البترولية فضلاً عن استعدادات مصر لاستضافة القمة العالمية للمناخ COP27 .

و خلال اللقاء أكَّد المُلا أن مجالات التعاون بين مصر و الاتحاد الأوروبي كبيرة وخاصة بين  قطاع البترول و الشركات الأوروبية ، مشيراً إلى أهمية الإسراع بمشروعات إنتاج و تخزين الهيدروجين و مشروعات كفاءة الطاقة و خاصة بالموانئ المصرية ، ولفت الوزير إلى أن التكنولوجيات الحديثة تلعب دوراً مهماً في رفع الكفاءة الإنتاجية و تحقيق معدلات مرتفعة للحفاظ علي البيئة .

و أشار الوزير إلى أهمية تواجد بنية تحتية قوية و متكاملة في تحقيق نجاحات قطاعات الطاقة لما توفره من مرونة و حلول وخيارات مختلفة للتعامل مع المشروعات ، مُؤكداً أن مشروعات كفاءة الطاقة بهذه التسهيلات و المواقع البترولية من شأنها أن تزيد من معدلات تنفيذ و نسب نجاح المشروعات البترولية .

و من جانبه أشاد ” برجر “ بما حققته مصر من معدلات قياسية في مجال توصيل الغاز الطبيعي  للمنازل لما تُمثله من نجاحات ملموسة على أرض الواقع ، مشيراً إلى فخره بمساهمة الاتحاد الأوروبي في العديد من المشروعات الطموحة والناجحة بقطاع البترول سواء بالتمويل أو بتقديم الدعم الفني .

و أكَّد ” برجر “ أن هناك مجالات و فرص عديدة لتوسيع التعاون بين مصر و الاتحاد الأوروبى و على الأخص اعتزام إحدى شركات الملاحة البلجيكية الكبرى القدوم إلى مصر خلال الشهر الحالي لبحث إمكانية إنشاء مركز عالمي لتموين السفن في مصر .

حضر اللقاء المهندس أحمد خليفة وكيل وزارة البترول للمشروعات و المهندس علاء حجر وكيل الوزارة للمكتب الفني و المهندس محمود ناجى معاون وزير البترول للنقل و التوزيع و المهندس أحمد عبد ربه مساعد رئيس قطاع شئون البترول بالوزارة .

مصدر الخبر : الصفحة الرسمية لوزارة البترول و الثروة المعدنية

تابعنا على جوجل

خالد أبوزيد

كاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى