ثقافة بترولية

ما المقصود بـ الاقتصاد منخفض الكربون ؟

الاقتصاد منخفض الكربون ( Low-carbon economy )‏ هو اقتصاد يعتمد على مصادر طاقة منخفضة الكربون و بالتالي ينتج الحد الأدنى من انبعاثات الغازات الدفيئة في الغلاف الجوي، و تحديدًا ثاني أكسيد الكربون و قد أصبح ضرورة ملحة و هدف عالمي تسعى كافة الدول لتطبيقه.

حيث تُعد انبعاثات الغازات الدفيئة الناتجة عن النشاط البشري السبب الرئيسي لتغير المناخ الملحوظ منذ منتصف القرن العشرين ، و قد تتسبب الانبعاث المستمرة لغازات الاحتباس الحراري في حدوث تغيرات طويلة الأمد حول العالم، ما يزيد من احتمالية حدوث آثار شديدة و واسعة الانتشار على الناس و النظم البيئية.

و يمكن للتحول إلى ذلك النوع من الاقتصاد على نطاق عالمي أن يجلب فوائد كبيرة لكل من البلدان المتقدمة و النامية، و تصمم و تنفذ العديد من البلدان حول العالم استراتيجيات تنمية منخفضة الانبعاثات ( LEDS ) و تسعى هذه الاستراتيجيات إلى تحقيق أهداف التنمية الاجتماعية و الاقتصادية و البيئية مع تقليل انبعاثات الغازات الدفيئة على المدى الطويل و زيادة المرونة في مواجهة آثار تغير المناخ.

و يهدف الاقتصاد منخفض الكربون إلى دمج جميع جوانبه، بما فيها التصنيع والزراعة و النقل و توليد الطاقة و غيرها، لدعم التقنيات التي تنتج الطاقة و المواد مع انبعاثات قليلة من غازات الدفيئة، و بالتالي دعم السكان و تعزيز كفاءة المباني و الآلات و الأجهزة التي تستخدم تلك الطاقات و المواد، و التخلص من نفاياتها أو إعادة تدويرها للحصول على الحد الأدنى من انبعاثات غازات الدفيئة.

و يجب مراعاة التكلفة ( لكل وحدة إنتاج ) بالنسبة إلى كمية الغازات الدفيئة، من خلال وسائل مثل تجارة الانبعاثات ، أو ضريبة الكربون، لجعل الانتقال إلى ذلك النوع من الاقتصاد مجديًا اقتصادياً.

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى