ثقافة بترولية

” ثقافة بترولية ” : تعرَّف على ترتيب الدول حسب الاحتياطي النفطي المؤكد

الاحتياطي النفطي المؤكد قد يزيد بشكل مفاجئ في بعض الدول

يتم ترتيب الدول في قائمة الاحتياطي النفطي المؤكد حسب الاحتياطات المؤكدة ” المثبتة ” و هي تلك الكميات التي يمكن تقديرها بواسطة البيانات الجيولوجية و الهندسية بدرجة عالية من الثقة و تكون قابلة للاستخراج تجارياً من خزاناتها المعروفة و في ظل الظروف الاقتصادية الحالية .

و تشمل بعض التقديرات على اختلاف في الأرقام حسب اختلاف المصادر مثل ( كتاب حقائق العالم  – أوبك – شركات النفط )

كما تعكس بعض الاختلافات أنواعاً معينة من الزيت المشمول يمكن أن تحتوي على تقديرات متعددة من ( الصخر الزيتي – سوائل الغاز الطبيعي أو النفط الرملي المُستخرج ) .

الاحتياطي النفطي المؤكد قد يزيد بشكل مفاجئ

و نظراً لأن الاحتياطات المؤكدة تشمل النفط القابل للاستخراج في ظل الظروف الاقتصادية الحالية فقد تشهد بعض الدول زيادات كبيرة في احتياطاتها المؤكدة عندما تكون معروفة ، و لكن الاحتياطيات التي كانت في السابق غير اقتصادية أصبحت اقتصادية .

و قد زادت الاحتياطيات المؤكدة في ” كندا ” بشكل مفاجئ خلال عام 2003 عندما أصبح النفط الرملي في ( ألبرتا ) قابل للإنتاج اقتصاديا .

كما قفزت الاحتياطيات المؤكدة في “فنزويلا ” أواخر عام 2000 بعدما تم اعتبار النفط الثقيل لحزام أورينوكو اقتصادياً .

قائمة الدول حسب الاحتياطي النفطي المؤكد

تختلف المصادر في بعض الأحيان على حجم احتياطي النفط المؤكد و تنتج تلك الاختلافات عن فئات مختلفة من النفط كما أنها تنتج عن تعاريف مختلفة مثبتة

و بحسب تصنيف أوبك جاءت “فنزويلا ” على رأس تلك القائمة تلتها “السعودية ” ثم “إيران ” و “كندا ” كما حل العراق في المركز الخامس ثم “الكويت ” و “الأمارات ” و “روسيا ” و “نيجيريا ” في المركز العاشر تبعتها “أمريكا ” و “كازخستان ” و “الصين ” .

و قد حلت “قطر ” في المركز الرابع عشر تلتها “البرازيل ” و “الجزائر ” و “أنجولا ” و “اليمن ” و “الإكوادور ” و “المكسيك ”
ثم جاءت دولة “أذربيجان ” في المركز العشرين تلتها “النرويج ” و “سلطنة عمان ” إلى آخر القائمة بحسب “أوبك ” .

كما جاءت مصر في المرتبة الخامسة و العشرين في قائمة الدول حسب الاحتياطي النفطي المؤكد متقدمة على “الهند ” و تلتها “فيتنام ” و “إندونيسيا ” و “ماليزيا ” و حلت المملكة المتحدة في المركز الثلاثين للقائمة .

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى