ثقافة بترولية

كيف يتم قياس مستوى موائع الآبار البترولية ؟

يُعرف الضغط بشكل عام بأنه القوة العمودية المسلطة على وحدة المساحة  أما ضغط الموائع فهو يُمثِّل وزن عمود المائع و يقاس مستوى موائع الآبار البترولية للسيطرة على سلوك المكمن خلال الإنتاج .
حيث أن مستوى تلامس النفط و الماء في ارتفاع مستمر مع زيادة كمية الإنتاج من المكمن و خاصة عندما يتم دفع النفط بحقن الماء للمحافظة على الضغط المكمني و منعه من الهبوط . و في هذه الحالة يكون مستوى تلامس النفط و الغاز مستقراً و لا يتبدل إلا بمقدار قليل .
و يقاس مستوى الماء الحر (F.W.L) و مستوى النفط الحر (F.O.L) في الآبار البترولية التي لا تنتج بقوة الدفع المكمن (الآبار البترولية الميتة) و ذلك لحساب مقدار التغير في الضغط المكمني أثناء عمليات حقن الماء أو الغاز و كذلك لحساب و تصميم معدات و أجهزة الضخ الباطنية .

طرق و معدات قياس مستوى الموائع

هنالك نوعان من الطرق لقياس مستوى الموائع
1_ الطريقة الغير المباشرة  و تشمل :
أ_ قياسات الضغط الباطني Bottom Hole Pressure
ب_ الاجهزة الصوتية Sonic
ج_ الجس الكهربائي و الاشعاعي Electrical and radioactivity logging
2_ الطريقة المباشرة  و تشمل :
أ_ المسطرة المدرجة Dipper
ب_ الانبوبة ذات مقاطع Section Bailer
تتكون الأنبوبة من عدة مقاطع منفصلة بعضها بمسافة (0.5)قدم و في كل مقطع فتحتان في الاعلى و ذلك لدخول و خروج الموائع . طول الأنبوبة يتراوح بين (6-9)قدم و بأقطار (2-3) عقدة و تستعمل لقياس الآتي .
1_ مستوى تلامس النفط و الماء O.W.C
2_ مستوى تلامس النفط و الغاز G.O.C
3_ مستوى النفط الحر F.O.L
4_ مستوى الماء الحر F.W.L

طريقة عمل جهاز قياس مستوى الموائع

عند إنزال الأنبوبة في البئر التي يراد قياس مستوى تلامس النفط و الماء تملئ المقاطع بالنفط أثناء مرورها من النفط وعند انغمارها بالماء يقوم الماء بإزاحة النفط لان (كثافة الماء أكبر من كثافة النفط) و أثناء عملية السحب و رفع الأنبوبة الأعلى و مرورها بالمنطقة النفطية لا يستطيع النفط إزاحة الماء من المقاطع بسبب كثافته القليلة و بذلك يمكننا معرفة مستوى تلامس النفط و الماء في العمق التي أنزل إليها الأنبوبة .
تابعنا على جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى