ثقافة بترولية

“ثقافة بترولية” : كيف نتحكم في استهلاك البنزين في السيارات ؟

9 خطوات للحد من استهلاك البنزين

تُعد عملية التحكم في استهلاك البنزين  أحد أهم الموضوعات التي تشغل بال مالكي السيارات و خاصة ” الملاكي ” و ذلك بعد توالي زيادة أسعار المُشتقات البترولية عالمياً في السنوات الأخيره و منها البنزين و السولار ، بهدف التقليل من تكلفة تشغيل السيارات و الحد من استهلاك الوقود .

و من المتوقع أن تزيد عمليات الإقبال على تحويل السيارات للعمل للغاز الطببعي حيث ان تكلفة الغاز أقل بنحو 50 % من تكلفة تموين السيارة بالبنزين فضلاً عن الحوافز الكبيره التي رصدتها الدولة كنوع من تشجيع أصحاب السيارات للإنضمام للمبادرة الرئاسية لإحلال و تحويل المركبات للعمل بالوقود المزدوج .

إجراءات الحد من استهلاك البنزين

هناك عدد من الإجراءات التي يمكن اتخاذها تساهم في الحد من كمية البنزين المُستخدمة للسيارة و الحفاظ على التكلفة و بيانها فيما يلي :

1- القيام بمراقبة حجم استهلاك الوقود مقابل الكيلومتر، و ذلك من خلال مُتابعة العداد الخاص بحجم استهلاك البنزين مقابل المسافة لمعرفة هل مستويات الاستهلاك من البنزين تتناسب مع مُعدَّل سير السيارة و عدد الكيلومترات أم أن هناك زيادة تحتاج إلى صيانة و معرفة أسباب زيادة الاستهلاك

2- في حالة الاعتماد على السيارات المانيوال يجب اتباع التسلسل الطبيعي في استخدام ناقل الحركة المناسب مع السرعة و عدم تجاوزه لضمان استهلاك الكميات المناسبة من البنزين دون زيادة.

3_ كما أنه يمكن توفير استهلاك السيارة من خلال وضع جدول محدد للانتقال سواء لمكان العمل أو غيره من الاحتياجات لتكون الأماكن قريبة من بعضها في اليوم الواحد، مع وضع خطة للتحرك و الالتزام بها .

4- مُراعاة عدم زيادة استهلاك المكابح و تكرار الضغط عليها حيث أن ذلك يُؤدي إلى زيادة استهلاك الوقود .

5_ ضرورة التأكد من سلامة الإطارات و ملؤها بالشكل السليم خاصة ان عدم نفخ الإطارات بالصورة الصحيحة يُؤدي إلى زيادة معدل استخدام البنزين .

6_ كلما كانت الطرق مفتوحة و الحركة أسرع ساهم هذا في الحد من استهلاك الوقود و بالتالي إذا كان الخروج في أوقات الذروة و الزحام غير ضروري يمكن تأجيل مثل هذه التحركات إلى اوقات تكون فيها الحركة مفتوحة في الشوارع .

7_ كما أن القيام ب “تبطيل ” السيارة و إعادة تشغيلها عدة مرات يساهم في زيادة معدل استهلاك الوقود و بالتالي لا يفضل إبطال السيارة طالما كانت مدة الانتظار بسيطة .

8_ يجب مراجعة حالة شمعات الاحتراق «البوجيهات» خاصةً أن وجود ترسبات عليها يؤدي إلى زيادة مُعدَّل استخدام البنزين.

غلق النوافذ يحد من مُقاومة الهواء و يُقلل من استهلاك البنزين

9- كما أنه يجب الأخذ بالاعتبار أن الاعتماد على إغلاق النوافذ أو على الأقل تقليل المساحات المفتوحة لدى الاعتماد على السرعات العالية حيث أن مُقاومة الهواء للسيارة تزيد من استهلاك كمية أكبر من البنزين و خاصة عند استعمال السرعات العالية على الطرق المفتوحة .

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى