ثقافة بترولية

تعرَّف علي طرق حقن الغاز في الآبار النفطية

حقن الغاز إحدى الطرق المستخدمة في الآبار التي ينقطع جريان النفط فيھا إلى السطح أو لا يصل إلى وحدات العزل ذات الضغط العالي نسبيّاً ، حيث يقوم الغاز المحقون إلى البئر برفع النفط منھا .

و ذلك بخفض كثافة النفط و تقليل ضغط العمود النفطي إزاء نطاق الإنتاج من المكمن ليحدث فرق الضغط المناسب بين المكمن و قاع البئر مما يساعد على تدفق النفط من المكمن إلى جوف البر و من ثم إلى السطح .

كما تقوم الفقاعات الغازية المنتشرة في العمود النفطي داخل أُنبوب الإنتاج ، عند تمددھا كلما إرتفعت في الأنبوب و ازدادت مساحتھا ، بدفع كتلة النفط و إزاحتھا إلى الأعلى.

يمكن استخدام تقنية الرفع بالغاز بنجاح في الحالات الآتية:

 

  • للإستمرار بإنتاج النفط من الآبار التي تھبط فيھا الطاقة الطبيعية للإنتاج.
  • لزيادة معدلات الإنتاج من الآبار المنتجة بالطاقة الطبيعية.
  • لتنشيط الآبار التي تتلكأ في الإنتاج بالطاقة الطبيعية بتحفيزھا .
  • لتسھيل حقن الماء و الفوائض النفطية الثقيلة نسبيّاً في آبار الحقن.
  • لرفع الموائع (النفط و الماء و الھيدروكربونات الأثقل من الغاز) في الآبار الغازية.

و آلية الرفع بالغاز تعتمد بالدرجة الأُولى على الطاقة الكامنة في ضغط الغاز المحقون عند نھاية أنبوب الحقن لدفع النفط من ھذه النقطة إلى السطح من جھة و على انتشار فقاعات الغاز في العمود النفطي داخل الأُنبوب لتقليل كثافة النفط و بالتالي تقليل ضغط العمود النفطي ليسھل رفعھا إلى السطح من جھة أُخرى.

 ھنالك نوعان من أُسلوب الرفع بالغاز ھما:

 

  • أُسلوب الرفع المستمر

يُستخدم ھذا الأُسلوب في الآبار التي يكون ضغط قاع البئر عالياً (يكافيء حوالي 70 % من طول عمود النفط  أكثر من ( 0,5 ) برميل  في جوف البئر ) و مؤشر الإنتاجية باليوم لكل باون على العقدة المربعة. و إن طاقة الرفع تتولَّد نتيجة لتمدد الغاز المحقون بضغط عالٍ في بيئة أقل ضغطاً مما يساعد على جريان النفط داخل أُنبوب الإنتاج أو الفراغ الحلقي بصورة مستمرة مع إستمرار حقن الغاز .

  • أُسلوب الرفع المتقطِّع

يُستخدم ھذا الأُسلوب في الآبار التي يكون ضغط قاع البئر واطئاً (يكافيء حوالي 40 % من طول عمود النفط في جوف البئر) و مؤشر الإنتاجية أقل من ( 0,5 ) ب/ي/عقدة مربعة و إن طاقة الرفع تتولَّد بنفس الطريقة الموضَّحة في الرفع المستمر ، إلاّ أن الغاز يُحقن لفترة زمنية معيَّنة يتوقَّف لفترة معيَّنة أُخرى يُعاد بعدھا الحقن – أي تكون عمليّة الحقن  دوريّة مبرمجة تُحدَّد فيھا فترتا الحقن و التوقف و تُنَظََّّمان على وفق قيمة الضغط  في كل من أنبوب الإنتاج و الفراغ الحلقي لتأمين أفضل رفع للنفط .

تابعنا على جوجل

خالد أبوزيد

كاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى