ثقافة بترولية

“ثقافة بترولية” : ما هى أنواع البتروكيماويات و ما أهميتها الاقتصادية؟

تُصنَّف البتروكيماويات تبعاً لتركيبها الكيميائي إلى ثلاث مجموعات أساسية

تُعد صناعة البتروكيماويات صناعة العصر لما تلعبه من دورٍ رئيسي في الاقتصاد و المجتمع ، و قد حققت هذه الصناعة قفزةً نوعيةً في تقديم آلاف المنتجات الهامة التي يستخدمها الناس يوميًا من مختلف أنواع البتروكيماويات كالأدوية و الأثاث و مستحضرات التجميل و الأجهزة المنزلية و الإلكترونيات و ألواح الطاقة الشمسية و توربينات الرياح و غيرها الكثير .

و قد أوْلت مصر اهتماماً كبيرا بهذا القطاع لأهميته في تحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتجات البتروكيماوية و تصدير الفائض للخارج .

و البتروكيماويات هى مُركبات عُضوية هيدروكربونات أو مواد كيميائيةمشتقة من النفط و الغاز الطبيعي ، يتم تصنيعها لتُستخدم في أغراض تجارية  مختلفة و يعتمد إنتاج البتروكيماويات على المُعالجة مُتعددة المراحل للنفط و الغاز كما تشمل صناعة البتروكيماويات مُنتجات تكرير النفط .

• كيف يتم تصنيف أنواع البتروكيماويات ؟

يتم تصنيف البتروكيماويات تبعاً لتركيبها الكيميائي إلى ثلاث مجموعات أساسية و هى :

1_ المُركبات العطرية : تشمل البنزين و التولوين و الزيلين حيث يُستخدم البنزين في صناعة الأصباغ و المنظفات الصناعية بينما يُستخدم الزيلين في الانتاج الصناعي للبلاستيك و المنسوجات الصناعية أما التولوين يستخدم في صناعة المُعدات الرياضية.

2_ الأوليفينات : و تشمل الإيثلين الذي يُستخدم في الورق و الإلكترونيات و البروبيلين الذي يُستخدم في الدهانات و الأثاث و المنسوجات و الأدوية و تغليف المواد الغذائية بالإضافة للبوتادين الذي يُستخدم في صنع المطاط الصناعي .

3_الغاز الاصطناعي : و هو خليطٌ من أول أكسيد الكربون و الهيدرجين و يُستخرج منه مادتين و هما النشادر الذي يُستغل في صناعة الأسمدة و الميثانول الذي يُستخدم كوسيطٍ كيميائيٍّ.

و تُستخدم المواد الهيدروكربونية في إنتاج البتروكيماويات حيث أن الهيدروكربونات هى المواد الخام الأولية المُستخدمة في إنتاج البتروكيماويات .

• ما هى أهم المواد المُستخدمة في إنتاج مختلف أنواع البتروكيماويات ؟

تُعتبر المواد التي تم الحصول عليها من مُعالجة الغاز الطبيعي مثل الميثان و الإيثان و البروبان و البيوتان من أهم المواد المُستخدمة في صناعة البتروكيماويات ، كما يتم استخدام المواد المُستخرجة من مصافي البترول مثل النفثا و زيت الغاز، و أيضا يتم استخدام البنزين و التولوين و الزيلين في عمليات إنتاج البتروكيماويات .

• و تجدر الإشارة إلى وجود أربع مواد وسيطة للبتروكيماويات و هم :

الايثلين _ البروبيلين _ البوتينات _ البيوتاديين و البنزين .

• و تلعب صناعة البتروكيماويات دوراً رئيسياً في دعم الاقتصاديات و المجتمعات العالمية في الوقت الحالي .

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى