أخبار البترول

بدء تنفيذ مشروع محطة استغلال غازات الشعلة بشركة العامرية لتكرير البترول

الطاقة الإنتاجية للمشروع 100 ألف برميل من البوتاجاز و 3500 برميل من المُتكثفات سنوياً

بدأت شركة العامرية لتكرير البترول في تنفيذ مشروع محطة استغلال غازات الشعلة و ذلك بالتعاون مع شركة صان مصر .

صرح المهندس محمد مدحت رئيس قطاع حلول الطاقة بـشركة (قرة إنرجى) المسئولة عن تنفيذ المشروع بأن الشركة  قامت بالتعاقد مع شركة أمريكية لتوريد المُعدات والمنظومة التكنولوجية الخاصة و أضاف أنه تم التعاقد مع المُورِّد الأساسي للمنظومة والمُعدات  وهى شركة أمريكية مُتخصصة في هذة النوعية من المشروعات  و يتضمن المشروع إنشاء محطة لاستغلال غازات الشعلة بدلاً من حرقها لصالح شركة «العامرية» لتكرير البترول و أن حجم أعمال هذا المشروع بلغ نحو 10 ملايين دولار .

و تُقدَّر الطاقة الإنتاجية للمشروع الجديد  بحوالي 100 ألف برميل من البوتاجاز  و3500 برميل من المُتكثِّفات سنوياً إضافة إلى 1400 مليون قدم مكعب سنوياً من الهيدروجين لاستخدامه كوقود بديل للغاز الطبيعي في الأفران .

مشروع استغلال غازات الشعلة في معامل تكرير البترول الأول من نوعه في مصر 

و أكد (مدحت ) منذ فوز شركة ( قرة إنرجى ) بالمشروع شهدت إعداد التصميمات الهندسية مع شركتي صان مصر والعامرية 

و أوضح  أن المشروع يُعد الأول من نوعه في مصر لاستغلال غازات الشعلة فى معامل تكرير البترول و  سيتم خلال الأيام المقبلة بدء العمل الفعلي في المشروع على أرض الواقع بعد الانتهاء من التصميمات والدراسات بشكل نهائي .

و أن شركة  «قرة إنرجى» تعمل في حلول الطاقة و المقاولات و التوريدات  و تأسست عام 1997 كشركة مساهمة مصرية و قال أن هناك شركات أخرى نفذت فكرة ضغط الغاز واستغلاله لأغراض التسخين فقط

و المشروع الجديد المُرتقب تنفيذه سيتم من خلاله فصل الهيدروجين عن الغاز الطبيعى و استخدامه في أغراض التسخين و فصل البوتاجاز و ضخه في الشبكة القومية و في النهاية استغلال الغاز الطبيعي المُنقَّى في شركة العامرية للتكرير كمصدر للطاقة لتنفيذ العمليات .

 11 شهراً مُخطط للانتهاء من مشروع استغلال غازات الشعلة

و أشار إلى أن التوقيت المُخطط للانتهاء من المشروع هو ١١ شهراً و أن العمل يتم وفقًا لجدول زمنى مُحدد و من المرتقب الانتهاء منه بالكامل خلال هذه الأشهر .

و جدير بالذكر أن (قرة إنرجي) العاملة بمجال حلول الطاقة والتوريدات و المقاولات أعلنت العام الماضى تنفيذ أول مشروع من نوعه بالتعاون مع شركة تنمية للبترول لصالح شركة عش الملاحة لإنتاج البترول للاستفادة من غاز الشعلة لتوليد الطاقة بنظامBOO  بتكلفة 62 مليون جنيه ممولة من البنك الأهلي و بمساهمة البنك الأوروبى لإعادة الإعمار و التنمية بنسبة %15 

و يقوم المشروع على الامتناع عن حرق غاز الشعلة الناتج من معامل التكرير و يُقدر بحوالي 0.5 مليون قدم مكعب يومياً  و الاستفادة منه في توليد و إنتاج طاقة كهربائية من خلال وحدة توليد بقدرة 2 ميجاوات و استخلاص الغاز السائل الذي يُقدر بحوالي 60 برميلاً يومياً بإجمالي عائد اقتصادي مُتوقع 2.2 مليون دولار سنوياً .

و تم تنفيذ المشروع بالتعاون مع «عش الملاحة» إحدى الشركات التابعة لشركة جنوب الوادي القابضة التابعة لوزارة البترول و الثروة المعدنية .

تابعنا على جوجل

خالد أبوزيد

كاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى