بروفايل

بروفايل : ماذا تعرف عن الكابتن “وليد أبو العلا” نجم الكرة المصرية

5 بطولات عالمية و قارية و وسام الجمهورية من الطبقة الأولى

كتب مصطفى العناني :
في ” بروفايل ” فرصة للتعارف بين الزملاء ليفخر كل عامل بانتماؤه لأسرة بتروتريد التي تضم نخبة من ألمع النجوم في مختلف المجالات ، و نجم اليوم هو أحد أبناء الشركة المتميزين إبن منطقة الإسماعيلية و صاحب التاريخ المشرف و الكبير في لعبة كرة القدم و التي برع فيها خلال مشواره الطويل كمدرب عام و مدير فني و لاعب وسط ملعب مهاجم من ألمع نجوم جيله و يلعب الآن ضمن فريق كرة القدم الخماسية بالشركة ، فمن هو الكابتن وليد أبو العلا ؟
في عام 1975 في مدينة الإسماعيلية وُلد الكابتن وليد أبو العلا ، و انضم منذ صغره إلى ناشئي نادي القناة ، كانت موهبة وليد محل اهتمام مدربيه و رعايتهم ، استكمل وليد مشواره الدراسي ليتخرج من كلية التجارة جامعة قناة السويس سنة 1996 ليبدأ بعدها قصة نجاح انطلقت من الدوري الممتاز فكانت أولى المحطات تصعيده من الناشئين إلى الفريق الأول لـ ” نادي القناة ” موسم 96/ 97 أثبت فيه جدارته و تمكنه كلاعب وسط ملعب من طراز فريد ، و من نادي إلى القناة انتقل أبو العلا إلى نادي بلدية المحلة لمدة موسمين من 97 إلى 99 و هي الفترة التي أبلى فيها بلاء حسنا مع المحلة ولفت خلالها الأنظار فانتقل إلى النادي المصري البورسعيدي لمدة 5 مواسم من موسم 99 و حتى 2005 و هي الفترة التي لمع فيها نجم أبو العلا و زامل فيها التوأم حسام و إبراهيم حسن في النادي المصري و حقق خلالها مع النادي المصري المركز الثالث في الدوري الممتاز عام 2003 و المركز الثالث في البطولة العربية للأندية بالكويت عام 2000.
انضم أبو العلا إلى منتخب مصر الأول و لعب عددا من المباريات الدولية ، كما انضم إلى منتخب مصر العسكري خلال الفترة من 98 و حتى 2007 و هو المنتخب الذي حقق معه أبو العلا رقما قياسيا من الألقاب العالمية و القارية .
فحصد أبو العلا مع المنتخب العسكري 3 بطولات كأس عالم عسكرية ، الأولى كأس العالم العسكرية بكرواتيا عام 99 و الثانية بالقاهرة عام 2001 و الثالثة كأس العالم العسكرية بألمانيا عام 2005 بالإضافة إلى ثاني العالم عام 2002 بإيطاليا .
كما حصل أبو العلا مع المنتخب العسكري أيضاً على كأس أمم أفريقيا العسكرية مرتين الأولى في غينينا عام 98 و الثانية في مالي عام 2005 .
و استحق أبو العلا عن إنجازاته مع المنتخب العسكري وسام الجمهورية من الطبقة الأولى للرياضيين و هو أرفع وسام تمنحه الدولة لمن يساهم بعمل متميز في مجاله ، و سلمه له الرئيس الراحل حسني مبارك الذي كرم أبو العلا مع زملائه لاعبي المنتخب العسكري 5 مرات عن البطولات الخمسة العالمية و القارية .
و بعد اعتزال اللعب اتخذ أبو العلا التأهيل الأكاديمي ركيزة نحو الانطلاق للعمل في مجال التدريب فحصل على الدورة الدولية لمدربي كرة القدم بالأكاديمية الأوليمبية لإعداد القادة عام 2008 بتقدير جيد جدا ، ثم حصل على الرخصة الدولية (C) لمدربي كرة القدم من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم CAF ثم حصل على الرخصة الدولية ( B ) لمدربي كرة القدم من نفس الاتحاد .
عمل أبو العلا مدربا عاما لمنتخب مصر العسكري عامي 2012 و 2013 ، كما عمل مدربا عاما لفريق الرجاء بالدوري الممتاز موسم 2014 و 2015 .
و حقق أبو العلا عددا من الإنجازات كمديرا فنيا لفرق الناشئين بعدد من الأندية الكبيرة منها المركز الأول لمنطقة القناة مع فريق نادي القناة تحت 18 سنة و المركز الثالث لمنطقة القاهرة مع فريق طلائع الجيش تحت 17 سنة .
كما صعد بثلاث فرق إلى الممتاز ب و هي أبو صوير و فاقوس و بلدية الإسماعيلية .
و يحل أبو العلا باستمرار ضيفا و محللا في الاستوديو التحليلي بمعظم القنوات الفضائية كمحلل لمباريات كرة القدم .
و على الجانب الإنساني يحظى أبو العلا بحب و احترام من حوله الذين شهدوا له بحسن الخلق و التواضع و احترام زملائه .
و تتمنى أسرة بترونيوز للكابتن وليد أبو العلا مزيد من النجاح و التفوق في حياته الأسرية و العملية .

زر الذهاب إلى الأعلى