بأقلام الزملاء

الغاز الطبيعي في مصر .. إمكانات ونجاحات

طفرة هائلة في إنتاج الغاز الطبيعي في مصر خلال الخمس سنوات الأخيرة

بقلم : هاني الشاطر 

خلال الخمس سنوات الأخيرة حققت مصر طفرة هائلة في إنتاج الغاز الطبيعي فقد ارتفع المتوسط اليومي للإنتاج من حوالي 4 مليار قدم مكعب يومياً خلال عام 2015 حتى وصل إلى حوالي 5.7 مليار قدم مكعب يومياً خلال العام المالي 2018/2019.

هذا و قد تم مؤخراً تحقيق العديد من اكتشافات الغاز الطبيعي العملاقة لتلبية احتياجات السوق المحلي المتزايدة ومنها نورس بدلتا النيل و كشف شمال الإسكندرية و غرب دلتا النيل بالبحر المتوسط و كشف ظُهر الذي يُعتبر أكبر كشف غاز طبيعي بالبحر المتوسط و من أكبر اكتشافات الغاز الطبيعي بالعالم.

و وفقاً لما جاء بالموازنة التخطيطية للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” للعام المالي القادم 2021/2022 فإنه من المُخطط الانتهاء من حفر و استكمال 10 آبار بالدلتا و البحر المتوسط و التجهيز لحفر 2 آبار أخرى و إجراء مسح سيزمي و توقيع 3 عقود تنمية بإجمالي استثمارات حوالي 377.7 مليون دولار.

و الجدير بالذكر أن بداية الاستكشافات الكبرى ل الغاز الطبيعي في مصر في مصر كانت في منطقة أبو ماضي في دلتا النيل عام 1967 من قبل شركة بلاعيم للبترول و الذي يُعد أول حقل بري و تبعه اكتشاف حقل أبو قير البحري في البحر المتوسط في عام 1969 و هو أول حقل بحري للغاز الطبيعي في مصر ثم حقل أبو الغراديق في الصحراء الغربية في عام 1971.

تابع بترونيوز على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى