الطاقة النظيفة

مصر تستعد لتصدير الشحنة الخامسة من الغاز المُسال إلى إسبانيا

حجم الشحنة المُصدرة يبلغ ١٤٣ ألف متر مكعب

الغاز الطبيعي المسال : تستعد مصر عبر مصنع دمياط لإسالة الغاز لتصدير الشحنة الخامسة من الغاز الطبيعي المسال إلى إسبانيا في خلال يومين، ومن المقرر تحميل الشحنة من خلال ناقلة Methane Lydon Volney .

تأتي هذه الشحنة التي يبلغ حجمها ١٤٣ ألف متر مكعب، في الوقت الذي بلغت صادرات مصر من شحنات الغاز الطبيعى المسال نحو 8 إلى 9 شحنات شهرياً منذ بداية عام 2021 .

ويعد تشغيل مصنع دمياط لإسالة الغاز ذات أهمية كبرى في تعزيز قدرة مصر في تصدير الغاز الطبيعي المسال إلى الأسواق الأوروبية، وجعلها مركزاً إقليمياً للطاقة فى شرق المتوسط، ومن المتوقع أن ينتج المصنع نحو 4.5 مليون طن غاز سنوياً، بما يسهم فى زيادة الطاقة التصديرية إلى 12.5 مليون طن.

سريان صفقة تضم أكثر من ٤٠ إتفاقية 

تأتي شحنات التصدير من الغاز الطبيعي المسال بعد أعلنت مصر خلال شهر مارس الجارى، عن بدء سريان صفقة تضم أكثر من 40 اتفاقية، والتى شملت :

  1. تسوية جميع المطالبات بين مصر وكل من الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، وشركة يونيون فينوسا للغاز (UFG) والشركة الإسبانية المصرية للغاز (سيجاس) .
  2. ضمان استئناف الإنتاج فى مصنع إسالة الغاز الطبيعى بدمياط التابع لشركة سيجاس .
  3. زيادة طاقة إيجاس على الإسالة فى المصنع .
  4. امتلاك كل من إيجاس والهيئة المصرية العامة للبترول على 50% من أسهم سيجاس، مع امتلاك إينى نسبة الـ50% المتبقية ومن خلال هذه الصفقة .

وستقوم مصر وإيجاس بتسوية النزاعات السابقة، والتى نشأت منذ حوالى ثماني سنوات مع كل من UFG و SEGAS، بالإضافة إلى أنها تُعزز مكانة مصر كمركز إقليمي، من خلال زيادة طاقة الغاز الطبيعى المصرى الذى يتعدى الطلب المحلى .

أهمية مصنعي إدكو ودمياط لإسالة الغاز

يعتبر مصنعي إدكو ودمياط لإسالة الغاز من أهم الموارد التصديرية في مصر ويعد خيارًا مهمًا لمنتجي الغاز من الشركات العالمية العاملة بشرق المتوسط، مثل الشركة العالمية شيفرون الأمريكية التي أبدت رغبتها في ربط الحقول البحرية التابعة لها بمصانع إسالة الغاز فى مصر .
وتأتي شحنات الغاز الطبيعي المسال التصدير للخارج بعد إعلان الاكتفاء الذاتي من توجيه الفائض المحلى من الغاز إلى تسهيلات مصانع إسالة الغاز للتصدير للخارج .

روابط ذات صلة :

للمزيد عن  : مصنع دمياط لإسالة الغاز

مصنع دمياط لإسالة الغاز يجهز الشحنة الرابعة للتصدير

 

تصدير ٢٣ شحنة غاز مسال من مصنع إدكو من بداية ٢٠٢١

مصنع دمياط لإسالة الغاز يجهز الشحنة الرابعة للتصدير

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى